كيف تتقي صعقة الكهرباء الساكنة؟

التعرض لصعقة الكهرباء الساكنة أمر شائع جدا، وقد يحدث للشخص عندما يمسك مقبض الباب أو عربة التسوق أو سياج الدرج. فما أسبابها؟ وكيف الوقاية منها؟ وهل لها مخاطر صحية؟

تحدث الصعقة بالكهرباء الساكنة نتيجة تجمع شحنات على جسمك، ويحدث هذا مع الحركة والاحتكاك مع أجسام أخرى، وعندما تلمس جسما آخر فإن الشحنات تنتقل مما يؤدي إلى شعورك بالصعقة.

وعادة ما ترتبط الصعقة بالكهرباء الساكنة بارتداء أحذية بلاستيكية عازلة أو المشي على سجادة بلاستيكية عازلة أو أرضية عازلة، لا تسمح بحركة الشحنات بين جسمك والأرضية مما يؤدي إلى تجمعها في جسمك.

والآن جسمك يحمل شحنات زائدة، وأنت تلمس شيئا يكون موصلا قويا للكهرباء مثل مقبض الباب المعدني أو الماء أو سياج معدني، عندها تنتقل الشحنات بسرعة مسببة الصعقة.

بالمقابل إذا لمست شيئا ضعيف التوصيل للكهرباء مثل الخشب أو الحائط الإسمنتي، فإن انتقال الشحنات يكون أبطأ، ولذلك لن تحدث صعقة.

على الصعيد الصحي لا توجد مخاطر صحية للصعقة بالكهرباء الساكنة، لكن الصعقة قد تؤدي إلى إصابتك إذا سحبت يدك بقوة مثلا من مقبض الباب واصطدمت بشيء آخر أو شخص آخر خلفك أو بجانبك.

كما أن حدوث الصعقة في مكان يحتوي على مواد متطايرة قابلة للاشتعال قد يؤدي إلى حدوث حريق.

وللوقاية من الصعقة الكهربائية، عليك تجربة تغيير سجاد الغرفة مثلا، أو استخدام حذاء من الجلد لا منالبلاستيك العازل، كما يمكنك إمساك مفتاح معدني، وأن تلمس به عربة التسوق بحيث يحدث تفريغ للشحنات عبر المفتاح لا عبر إصبعك.

كما إذا كنت تشعر بالصعقة عندما تخرج من السيارة، فتنصح بلمس إطار باب السيارة المعدني عند الخروج، أو لمس زجاج السيارة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s