لا تعبس بوجه الحصان.. فهو يقرأ عواطفك!

image.jpg

كشفت دراسة بريطانية أن الخيل تستطيع قراءة تعبيرات الوجه وتذكّر مزاج الشخص. فقد وجد الباحثون بجامعة بورتسماوث أن الحيوانات تستجيب بشكل أكثر إيجابية للأشخاص الذين رأتهم مبتسمين في السابق، وتحذر من أولئك الذين تتذكّر وجوههم العابسة.

وقد بنيت نتائج هذه الدراسة على دراسة سابقة أشارت إلى أن الخيل تستطيع التعرف على العواطف من خلال قراءة وجوه البشر. والآن يقول العلماء إن الحيوانات لا تستطيع التقاط مزاج الشخص فحسب، بل إن لديها “ذاكرة للعاطفة” توجّه استجاباتها المستقبلية للشخص.

وكان الباحثون قد عرضوا على 21 حصانا صورة نموذج رجل يبدو على وجهه الغضب أو الفرح وبعد ساعات عدة عرض عليها الشخص نفسه بشحمه ولحمه وعلى وجهه تعبير “محايد عاطفيا”. وكشفت التجربة أن رؤية الخيل القصيرة للصورة كانت كافية لتوليد اختلافات واضحة في استجاباتها.

فالخيل التي عرضت عليها صورة الوجه الغاضب قضت وقتا أطول في النظر إلى الشخص بعينها اليسرى، التي ترسل المعلومات إلى الشق الأيمن للدماغ حيث تُعالج التهديدات المحتملة. والخيل التي عرض عليها النموذج الفرح ظلت تحدق لمدة أطول بعينها اليمنى المرتبطة بشق الدماغ المتعلق بالاستجابات الأكثر إيجابية.

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة، التي نشرت في دورية “كيرنت بيولوجي” (Current Biology)، يمكن أن تساعد الناس في التقرب من الخيل وتجنب السلوكيات العدوانية.

وأشارت دراسة أخرى العام الماضي إلى أن الخيل تستطيع قراءة لغة جسم الإنسان، حتى وإن لم تكن تعرف الشخص.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s