تركيا تطرد القنصل الإسرائيلي في إسطنبول

15afbd56e9314f_LFNKIHJQEOPGM

قرّرت السلطات التركية، الأربعاء، طرد القنصل الإسرائيلي في إسطنبول، يوسف ليفي سفاري، على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد 62 فلسطينيا وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين.

وقالت وكالة الأنباء التركية الرسمية، إن وزارة الخارجية طلبت من القنصل الإسرائيلي في إسطنبول مغادرة البلاد “لفترة”، بعد قرار مماثل لها بخصوص السفير الإسرائيلي لدى أنقرة، نيتان نائيه، وذلك على خلفية التطورات التي أعقبت الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على الفلسطينيين عند الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد طلبت أمس الثلاثاء، من القنصل التركي في القدس، غورجان تورك أوغلو، مغادرة الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل مؤقت.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الإسرائيلية أمس “تم استدعاء القنصل التركي لدى القدس إلى وزارة الخارجية، وطلب منه العودة إلى بلاده (تركيا) لإجراء مشاورات لفترة من الوقت”.

ويعتبر القنصل التركي لدى القدس بمثابة سفير لأنقرة لدى فلسطين، ويقيم في شرقي القدس.

وكانت تركيا قد استدعت سفيرها لدى تل أبيب، كمال أوكم، أمس الأول الإثنين، في إطار إجراءات الردّ على المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بحق قطاع غزة.

والإثنين الماضي، ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، واستشهد فيها 61 فلسطينياً وجرح أكثر من 2270 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وخرج المتظاهرون احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس المحتلة؛ بموجب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 6 كانون أول/ ديسمبر 2017، مدينة القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وقوبل إعلان ترمب برفض فلسطيني ودولي، أعلن على إثره الفلسطينيون تجميد اتصالاتهم السياسية مع الإدارة الأمريكية، في حين تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يرفض محاولات تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة.

واختارت واشنطن الرابع عشر من أيار/ مايو الجاري، موعدا لافتتاح سفارتها في مدينة القدس المحتلة، والذي يصادف عشية الذكرى السنوية السبعين للنكبة وتهجير “إسرائيل” لما يقارب 760 ألف فلسطيني من ديارهم عام 1948.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s