العالم يحيي يوم الاتصالات ومجتمع المعلومات

تحيي الأمم المتحدة والعالم اليوم الخميس ذكرى “اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات” التي تحل في 17 مايو/أيار من كل عام.

وتحمل مناسبة هذا العام شعار “تمكين الجميع من الاستخدام الإيجابي للذكاء الاصطناعي” بهدف تحديد الفرص والتحديات لضمان أن يصبح الذكاء الاصطناعي أداة رئيسية لمعالجة التحديات المتعلقة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وقياس أثرها.

والغرض من اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات هو إذكاء الوعي بالإمكانيات التي يمكن أن يجلبها استخدام الإنترنت وغيرها من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى المجتمعات والاقتصادات بما يؤدي إلى سد الفجوة الرقمية.

وتقول الأمم المتحدة في موقعها الإلكتروني إن السنوات الأخيرة شهدت تقدما كبيرا في تقنيات الذكاء الاصطناعي بفضل التقدم الهائل في المجالات المتعلقة به؛ مثل البيانات الكبيرة، وتعلُّم الآلة، وقوة الحوسبة، وقدرات التخزين والحوسبة السحابية، وغيرها.

وبدأت التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي تظهر بالفعل عنصرا أساسيا للأدوات والتطبيقات المستخدمة لمساعدة الناس في التمتع بحياة أفضل عن طريق تحسين الرعاية الصحية والتعليم والخدمات المالية والزراعة والنقل إلى جانب مجموعة واسعة من الخدمات الأخرى.

وسيركز موضوع 2018 لهذه المناسبة على إمكانات الذكاء الاصطناعي في تسريع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

ومنذ عام 1969 كان يحتفل سنويا باليوم العالمي للاتصالات في 17 مايو/أيار الموافق ليوم تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات وتوقيع الاتفاقية الدولية الأولى للبرق في عام 1865.

وفي مارس/آذار 2006 اعتمد 17 مايو/أيار أيضا يوما عالميا للاحتفال باليوم العالمي لمجتمع المعلومات لتسليط الضوء على أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومجموعة واسعة من القضايا المتصلة بمجتمع المعلومات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2006  قرر مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات في أنطاليا بتركيا الاحتفال بالمناسبتين معا في يوم واحد هو “اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات” بتاريخ 17 مايو/أيار من كل عام.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s