سبع “خرافات غذائية” تعرف عليها

يُقال إن بعض الأغذية -كالحليب والقمح- مضرة بالصحة، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح وفقا لاختصاصي التغذية مارتين كاتان مؤلف كتاب: “لماذا لا يؤذينا الخبز، ولا يدمر الميكرويف الفيتامينات”، الذي يكشف عن أكبر الخرافات والادعاءات الخاطئة التي يتداولها الناس عن بعض أنواع الأطعمة.

الخرافة الأولى: الغذاء العضوي صحي أكثر من الطعام المنتج تقليديا
المنتجات العضوية ليست صحية أكثر من الأغذية التي تنتجها الزراعة التقليدية، إذ إن كمية المبيدات في الغذاء عادة ما تكون صغيرة وغير مؤثرة. كما تحتوي الخضروات العضوية على نترات أقل من الخضروات غير العضوية، إلا أن أفضلية ذلك لم تتضح بعد.

وقد قيل سابقا، إن وجود النترات في الجسم يؤدي إلى تفاعلها مع مركبي النتريت والنيتروزامين، وهو ما اعتبر مسببا للسرطان، غير أننا نعلم الآن أن هذا غير صحيح، فقد تكون تلك النترات مفيدة لخفض ضغط الدم.

الخرافة الثانية: حليب البقر غير صحي ويسبب الحساسية
دهون الحليب ليست صحية فعلا، إذ من شأنها أن ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذا ينصح بتناول الحليب ومشتقاته بنسبة دسم قليلة بسبب فائدته، حيث يحتوي على: فيتامين ب 12، واليود، والبوتاسيوم، والزنك، كما أنه يُعد مصدر بروتين جيدا بالنسبة للنباتيين.

يذكر أن لدى 1-2% من الأطفال الصغار حساسية من بروتين الحليب، غير أنها تختفي تلقائيا مع النمو، أما بالنسبة لحساسية اللاكتوز، فلا تلاحظ إلا عند الإفراط في تناول الحليب، وعلى الرغم من أنه قد يعزز إلى حد ما سرطان البروستات عند الرجال، فإنه قد يساعد في مكافحة سرطان الأمعاء.

الخرافة الثالثة: إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، ابتعد عن الكربوهيدرات
في الحقيقة، إنقاص الوزن يتعلق بكمية الطعام لا بنوعيته، فكل ما يدخل الفم يُستخدم أو يحرق من قبل العضلات، أو يخزن.

لا يتم التخلص من أي شيء، سواء كان كربوهيدرات أو بروتينا أو دهونا. الأمر مشابه لحساب التوفير: لا فرق في أي بنك أقوم بإيداع الأموال، ما يهم هو المبلغ. كل شيء ينتهي في حساب التوفير الخاص بي، في معدتي.

الخرافة الرابعة: تجنب القمح لأنه غير صحي
قلة من الناس تعاني مما يسمى بحساسية الغلوتين، إذ يسبب لهم بروتين القمح اضطرابات هضمية خطيرة، في حين لا مشكلة عند آخرين.

ومع ذلك، فقد انتشرت الفكرة بأن القمح مسؤول عن العديد من مشاكلنا الصحية. بالطبع، كلنا نعاني من مشاكل صحية مختلفة: ألم، تعب، كآبة.. كما تعاني الملايين من النساء من متلازمة القولون العصبي، غير أنه لا يوجد دليل قاطع على أن القمح مسؤول عن تلك المشاكل.

الخرافة الخامسة: الإكثار من فيتامين سي يمنع نزلات البرد
تناول الكثير من فيتامين “سي” لا يمنع نزلة البرد، بل قد يخففها بنسبة بسيطة جدا. ومن ناحية أخرى فإن تناول كمية كبيرة منه قد يسبب حصوات الكلى.

الخرافة السادسة: السكر يسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال
ظهرت هذه النظرية منذ خمسين عاما في الولايات المتحدة، إلا أن السكر بريء من هذه التهمة. وبشكل عام، الأطفال هم الأطفال، طاقة متحركة.

مم علينا أن نحذر في الحقيقة؟
المخاطر الحقيقية تكمن في التدخين والخمر والبدانة بشكل خاص، إذ قد تؤدي إلى أمراض خطيرة بما في ذلك السرطان.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s