كتاب جديد عن المناطق ذات الأهمية للطيور في فلسطين

تنزيل (1)

أصدرت جمعية الحياة البرية، النسخة الثانية من كتاب المناطق ذات الأهمية للطيور في فلسطين.

وتم في هذه النسخة من الكتاب، تحديث المعلومات للتنوع الحيوي والخاص بالطيور عن 13 موقعا من المناطق والمحميات الطبيعية في فلسطين “الضفة الغربية 12 موقعا، وقطاع غزة موقع واحد وهو “شاطئ ووادي غزة” بعد دراسة ميدانية لمدة سنتين وبتمويل من الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة /مكتب غرب آسيا وبالتعاون الوثيق مع سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة/المديرية العامة للغابات والمراعي والحياة البرية، و”البيرد لايف انترناشيونال” “المجلس العالمي لحماية الطيور البرية/مكتب الشرق الأوسط في الأردن وطواقمهم الفنية.

وقاد عملية المسح البيئي “للمرة الثانية” مدير جمعية الحياة البرية عماد الأطرش المتخصص في الطيور والتنوع الحيوي وطاقم الجمعية الفني والمسح العلمي الميداني وطاقم سلطة جودة البيئة والزراعة/دولة فلسطين والمؤسستان الدوليتان والجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالأردن.

وقال الأطرش  “إن هذا الكتاب هو عبارة عن تحديث للمعلومات القديمة والتي أنجزت في العام 1999 وأما الآن فهي معلومات قيّمة سوف تؤهلنا للخطوات القادمة، كتطوير المشروع لدراسة مناطق جديدة خاصة اننا في خلال السنوات الماضية لاحظنا أهمية المواقع الجديدة مثل واد الشاعر وواد قانا/سلفيت ومرج عرابة ومرج ابن عامر وصانور/جنين ومنطقة المواصي في خان يونس بقطاع غزة الذي يضاف الى المناطق الرطبة ومفهومها والتي تصله طيور مائية.

يذكر ان الجمعية كانت قد عملت المشروع الأول عام 1999 والثاني عام 2016 في نفس المواقع وفق المعايير العالمية لمفاهيم حماية الطبيعة والمحميات الطبيعية ووفق حالة كل نوع على اللائحة العالمية للأنواع وفق وضعها بالنسبة للقائمة الحمراء التي تعلنه كل من المؤسستين المذكورتين سنويا.

وقدم الكتاب رئيس الهيئة الادارية للجمعية سامي ثلجية، وشكر فيه كل من ساهم ودعم انتاج هذا الكتاب العلمي المميز في تاريخ فلسطين، وشارك مصورون مبدعون من فلسطين ومصر بإسهام بأنواع الطيور المصنفة عالميا حسب وضعها.

وشمل الكتاب الذي يقع في 60 صفحة من الحجم الكبير، خرائط دقيقة للمواقع وفق جغرافية الموقع بالنسبة لخارطة فلسطين، وصور أصناف الطيور المهددة عالميا وفق المعايير والمؤسسات الدولية بمفاهيم حماية الطيور والتنوع الحيوي بالإضافة الى توصيات عامة للنهوض بواقع هذه المواقع وهذه المحميات الطبيعية التي انفردت بها فلسطين من بين بقية أنحاء العالم كخارطة لهجرة الطيور العالمية التي يمر من فوقها 500 مليون طير في كل فصل هجرة سواء ربيعيا او خريفيا.

كما يذكر ان “الحياة البرية” كانت أول من سجل كعضو فعال مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة عام 2013 ومع “البيرد لايف” عام 1999 منذ الاعلان عن تأسيسها وحتى الآن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s