ما الذي يميز رمضان في إندونيسيا ؟

 

441 (1)

لرمضان في إندونيسيا -أكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين- مذاق مختلف عن غيرها من الدول وعن غيره من الشهور.

وتعد شوربة الموز المطبوخ مع جوز الهند والسكر الأحمر وكذلك المشروبات الصناعية الملونة علامة مميزة لشهر رمضان في إندونيسيا.

ويمارس الإندونيسيون طقوسهم الدينية تحت إطار جمعي، وهم في الأغلب إما “نهضويون” أي أتباع جمعية نهضة العلماء ذات المنهج المتصوف، أو “محمديون” أتباع الجمعية المحمدية التي تعرف نفسها بأنها على منهج أهل السنة والجماعة.

وتعد جمعية نهضة العلماء أقدم تيار إسلامي في إندونيسيا والأكثر تأثيرا فيها، ويعتبرها البعض صوت الحكومة في الشؤون الدينية، في حين يشتهر المحمديون باستثماراتهم في قطاع التعليم، حيث يملكون عددا من الجامعات كجامعتي مكسر وأوهاماكا، على عكس النهضويين المهتمين بفتح دور العبادة ومعاهد علوم القرآن.

ومع أن رمضان هذا العام بدأ عند المحمديين والنهضويين في نفس اليوم إلا أن احتمال ألا يحتفلوا معا بعيد الفطر يبقى واردا، فمن جهة، المحمديون حددوا مسبقا تاريخ 15 يونيو/حزيران المقبل اليوم الأول للعيد، في حين لا يزال النهضويون يترقبون هلال شوال والذي سيتم استطلاعه ليلة الـ29 من رمضان بواسطة لجان خاصة ترسل للتحقق في كل جزر الأرخبيل.

ولا تختلف الجماعتان في مسألة تحديد تواريخ رمضان والأعياد الدينية فقط، بل حتى في عدد ركعات التراويح، فبينما تقيم المساجد المحمدية 11 ركعة يصلي النهضويون 21 ركعة.

رسميا يتم إعلان اليوم الأول من رمضان بعد جلسة تشاور يعقدها وزير الشؤون الدينية لقمان حكيم سيف الدين مع هيئة مجلس العلماء.

ووجهت الوزارة هذا العام الدعوة إلى 74 جمعية لحضور الجلسة، وقد لبى الدعوة مسؤولون عن أهم الجمعيات كجمعية نهضة العلماء وجمعية المحمدية وجمعية مطلع الأنوار وجمعية الإرشاد وجمعية وفد الأمة وجمعية بيرسيس بالإضافة إلى عدد من النواب، وسفراء الدول الإسلامية.

وفلسطين حاضرة في قلوب الإندونيسيين بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية والجمعية، إذ يذكر أئمة المساجد المصلين بواجب مساندة الشعب الفلسطيني في هذا الشهر الفضيل والدعاء له بالتحرر.

ودعا والي جنوب غرب آتشيه أكمل إبراهيم قبل أيام عبر حسابه على فيس بوك إلى مساعدة الفلسطينيين للاستقلال عن الاحتلال الصهيوني.

وكان الرئيس الإندونيسي جوكوي ويدودو قد أقام أول صلاة تراويح في مسجد الاستقلال بجاكرتا، وهو أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا، والذي بدأ بناؤه في عهد أول رئيس بعد الاستقلال سوكارنو ليكتمل في عهد الرئيس سوهارتو لاحقا، ونشر جوكوي على حسابه بتويتر دعوة إلى صيام يحث على السلام والاحترام المتبادل.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s