ماذا تعرف عن تطبيق غوغل للدفع؟

تنتشر حاليًا تقنيات الدفع اللاتلامسية بواسطة الهواتف الذكية، إذ تظل بطاقات الائتمان في المنزل، ويتم دفع الفواتير عن طريق تطبيق الهواتف الذكية.

وشاركت شركة غوغل في هذا الاتجاه المستقبلي من خلال إطلاق تطبيق الدفع (Pay)، وتوفر هذه الخدمة الكثير من الوظائف المتطورة، وليس مجرد تحويل الهاتف الذكي إلى بطاقة ائتمان.

وترتبط خدمة الدفع اللاتلامسي الجديدة بحساب غوغل ارتباطا وثيقا، فإذا قام المستخدم بتسجيل بيانات الدفع وعنوان التسليم في التطبيق فإنه يمكنه إجراء عمليات الدفع في المتاجر الإلكترونية المشتركة في هذه الخدمة بخطوات بسيطة، وتتوفر الخدمة كأحد خيارات الدفع الأخرى إلى جانب الخصم المباشر أو بطاقة الائتمان أو الفاتورة.

وإذا كان البنك الذي يتعامل معه المستخدم لا يدعم تقنية الدفع اللاتلامسي فإنه يمكن ربط بطاقة الائتمان بهاتف أندرويد، وعندئذ يتمكن المستخدم من إجراء عمليات الدفع بواسطة الهاتف الذكي أو الساعة الذكية المقترنة بالهاتف.

وإذا كان البنك -الذي يتعامل معه المستخدم- ليس شريكا لخدمة غوغل (Pay) فإن المستخدم لن يتمكن من استعمال حلول الدفع اللاتلامسية في السوبرماركت، ولكنه سيتمكن من استعمال هذه الخدمة في التطبيقات والمتاجر الإلكترونية من خلال استعمال أي بطاقة فيزا أو ماستر كارد سارية.

تقنية (NFC)

ويمكن للمستخدم استعمال تقنية الدفع اللاتلامسية بواسطة خدمة الدفع في متاجر بيع التجزئة التي تتوفر فيها تقنية اتصالات المجال القريب (NFC)، وللاستفادة من هذه الخدمة لا بد من توفر هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل غوغل أندرويد 5.0 على الأقل وبطاقة (NFC)، بالإضافة إلى تطبيق غوغل (Pay).

وتعمل تقنية الدفع اللاتلامسية بشكل أساسي بنفس أسلوب عمل بطاقات الائتمان اللاتلامسية، حيث يمكن للمستخدم دفع ما يصل إلى 25 دولارا بواسطة الهاتف الذكي الفعال أمام قارئ (NFC)، وعند دفع مبالغ أكبر من ذلك فإنه يتعين على المستخدم إدخال رمز قفل الهاتف الذكي أو استعمال مستشعر بصمة الإصبع، وعندئذ يتم إتاحة عملية الدفع.

وفي حال فقدان الهاتف أو سرقته فإنه يمكن إيقاف الخدمة عن طريق وظيفة غوغل (Find My Device).

خصوصية وحماية البيانات

وفيما يتعلق بجوانب الخصوصية وحماية البيانات فإن خدمة غوغل (Pay) أكثر توفيرا في البيانات مقارنة بالاستخدام العادي لبطاقات الائتمان، حيث لا يتم تخزين بيانات بطاقات الائتمان المرتبطة بهذه الخدمة على الهاتف الذكي لدى التاجر أو الهاتف الذكي نفسه، ويتم إجراء عملية الدفع عن طريق رقم افتراضي يعرف باسم “التوكن”.

وأكدت شركة غوغل أنها لا تقوم بجمع بيانات عمليات الدفع لأغراض الدعاية والإعلانات أو لإنشاء بروفايل للمستخدم.

ويقتصر استعمال البيانات التي يتم جمعها بواسطة الخدمة على عمليات الشراء أو إظهار الفواتير والمشتريات في التطبيق، علاوة على أن البنوك المشاركة في الخدمة لا تقوم بنقل أي بيانات إلى شركة غوغل.

وفي الواقع لا تنشأ أي تكاليف نظير استعمال خدمة الدفع اللاتلامسي غوغل (Pay)، وعلى العكس من مقدمي خدمات الدفع الآخرين لا تقوم غوغل بجني الأموال من هذه الخدمة، كما أن الشركاء لا يفرضون أي رسوم إضافية نظير استعمال الخدمة، وبالتالي فإن الشركة الأميركية لا تحصل على مكسب مباشر من هذه الخدمة، ولكنها تستفيد من استعمال خدمتها على نطاق واسع في الحياة اليومية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s