حقائق مدهشة للعلاقة بين ضوء الشمس والصحة العقلية

حقائق-مدهشة-للعلاقة-بين-ضوء-الشمس-والصحة-العقلية..-لم-تسمع-عنها-من-قبل-1300x600.jpg

 

يعد ضوء الشمس أحد العوامل المهمة التي لها تأثير على الصحة العقلية، وهذه هي نتيجة لدراسة حديثة، أجريت للتعرف على الروابط بين الطقس والاكتئاب، واستخدمت فيها بيانات الصحة العقلية لأكثر من 16 ألف من طلاب جامعة «بريغهام يونغ» الأمريكية، حيث تم ملء التقييمات عدة مرات من قبل كل شخص على مدى ست سنوات، ثم تمت مطابقة التقييمات مع بيانات الطقس المحلية.

وأجرى الباحثون بالدراسة حسابا لـ19 من العوامل البيئية المختلفة، بما في ذلك شعاع الشمس، وهو كمية الضوء التي تصل إلى الأرض، والغطاء السحابي، والمطر، ورياح البرد، والضغط الجوي، ومستويات الضباب الدخاني، ومع ذلك تم اكتشاف أن أكثر ما يهم هو مقدار الوقت بين شروق الشمس وغروبها.

أهمية التعرض للشمس والعلاقة مع فيتامين “د”
أظهرت الدراسة أن هناك فائدة أخرى جديرة بالاهتمام للتعرض للشمس، هي فيتامين “د”، لكن عندما نتحدث عن التعرض لأشعة الشمس لتحسين إنتاج هذا الفيتامين، فإننا ننظر فقط إلى جزء صغير من طيف الضوء ، لأن الأشعة فوق البنفسجية هي النسبة الوحيدة القادرة على التمثيل الضوئي لفيتامين “د” في بشرتك.

تأثير ضوء الشمس على المزاج
وعلاوة على ذلك فوفقًا لورقة نشرت في مجلة “ديرماتو ـ الغدد الصماء”، فإن ضوء الشمس لديه القدرة على التأثير في المزاج، ومثال على ذلك يستخدم جسمك الطيف الضوئي القريب من الأشعة تحت الحمراء لإنتاج طاقة الميتوكوندريا والحفاظ على التوازن النظامي.

كما تقوم الأشعة تحت الحمراء القريبة بتهيئة الخلايا في شبكية العين لإصلاحها وتجديدها، ومع الدور القريب من الأشعة تحت الحمراء التي تلعب دورًا مهمًا في إنتاج طاقة جسمك.

وتم التوصل إلى استنتاجات مفادها أنه إذا كنت تنفد من مستوى الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) نظرًا لعدم كفاية التعرض لأشعة الشمس ، فقد تشعر بالركود والتعب ، وربما بالاكتئاب.

وذكرت المجلة أيضًا أنه عندما يزداد مستوى الميلاتونين في الظلام ، قد تشعر بالتعب عندما تبدأ الشمس بالظهور. خلال أشهر الشتاء ، قد يكون ذلك في وقت مبكر حتى الساعة الرابعة مساءً.

بالإضافة إلى ذلك حددت الأبحاث أيضًا أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يحفز خلايا البشرة المعروفة باسم الخلايا الكيراتينية لعمل “endorphins بيتا”، التي لها تأثير يعزز المزاج.

أيضا من الحقائق التي ذكرتها المجلة أن السيروتونين قد تم إطلاقه استجابة لأشعة الشمس – وهو هرمون يساعد على رفع المزاج والطاقة، ويولد «UVA» أكسيد النيتريك (NO) في جلدك، والذي له عدد من التأثيرات المفيدة على الجسم، ويحفز ما يصل إلى 60 ٪ من الدم لتدفق إلى شعيرات الجلد الخاصة بك، حيث تمتص هذه الطاقة والأشعة تحت الحمراء، ويساعد «UVA» أيضًا على قتل أي عدوى في الدم بينما يعيد الأشعة تحت الحمراء شحن البطارية الخلوية.

نقص فيتامين (د) يسبب الاكتئاب
يحسّن فيتامين “د” من مضادات الكآبة، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه مضاد قوي للالتهاب. علاوة على ذلك، وهناك أدلة كثيرة تشير إلى أن فيتامين “د” يلعب دورا مهما في الصحة العقلية.

لذا إذا كنت تميل إلى الشعور باللون الأزرق خلال أشهر الخريف والشتاء، فستكون مناسبًا للحصول على مستويات الفيتامين إذا أظهرت النتائج أن مستوياته أقل من 40 نانوغرام/مل ، فسيكون من المستحسن استخدام مكمل فيتامين “د”.

وفي دراسة أجريت عام 2006 وجد أن كبار السن الذين لديهم مستويات فيتامين “د” أقل من 20 نانوغرام/مل، أكثر عرضة للاكتئاب من المستويات الأعلى، كما أشارت دراسة أجريت عام 2007 إلى أن نقص هذا الفيتامين مسؤول عن أعراض الاكتئاب والقلق لدى المرضى الذين يعانون من “الفيبروميالغيا”.

ضوء الشمس

وأشار الباحثون في دراسة أجريت في عام 2011 إلى أن الكشف والعلاج الفعالين لمستويات غير كافية من فيتامين “د”، لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب وغيره من الاضطرابات النفسية قد يكون علاجا سهلا وفعالا من حيث التكلفة، والذي يمكن أن يحسن النتائج الصحية للمرضى على المدى الطويل، فضلا عن نوعية حياتهم.

وتم اكتشاف أن النطاق الأمثل للصحة البدنية والعقلية العامة ما بين 40 و70 نانوغرام/مل، لذا فإذا كنت تشعر بالاكتئاب فافحص مستويات فيتامين “د” لديك.

هناك نقطة أخرى أشارت إليها المجلة الأمريكية، تذكر أنه عند تناول مكمل فيتامين “د”، ويجب أن تأخذ فيتامين “K2” والماغنسيوم لأن هذه العناصر الغذائية تعمل جنبا إلى جنب، وبما أن فيتامين “د” قابل للذوبان في الدهون، فإن تناوله بشيء من الدهون الصحية سيساعد على تحسين الاستيعاب.

دور فيتامين “د” للوقاية من الأمراض
يلعب فيتامين “د” دورا حاسما في الوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة المثلى، وهناك حوالى 30000 جين في الجسم، 3000 منها تتأثر بفيتامين “د”، ما يجعله عنصرا مهما في الوقاية من أمراض مثل: سرطان البنكرياس والرئة والمبيض والبروستاتا والجلد.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s