علاج قرص الناموس من الطبيعية

 

علاج-قرص-الناموس-من-الطبيعية

 

قد تسبب لك قرص الناموس الحكة أو الخدش، و لكن هناك بعض الأشياء الأكثر إزعاجاً من ذلك عندما تقوم ناموسة بلسعك. و عندما تلسعك الناموسة فإنك تقوم بهرش مكان اللسعة بسبب اللعاب الذي يتركه الناموس على دمنا. و لكن لحسن الحظ، فهناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية للتخلص من قرص الناموس المزعجة. و فيما يلي سنوضح بعض الطرق الطبيعية و الفعالة لتقليل آثار لسعات الناموس المؤلمة و التي تسبب الحكة. و قد تم إستخدام هذه العلاجات لسنوات، و ستندهش عندما تعرف أن معظم هذه العلاجات هي علاجات بسيطة و سهل الحصول عليها.

علاج قرص الناموس

١- علاج قرص الناموس بدقيق الشوفان

قد يكون أحد وجباتك المفضلة و التي تتناولها في الإفطار هي أحد العلاجات الطبيعية للسعات الناموس. حيث أن الشوفان يمكنه علاج الحكة و التورم و ذلك لإحتوائه على بعض المركبات التي تعمل كمواد مهدئة للجلد و مضادة للإلتهاب.

قم بعمل عجينة الشوفان عن طريق خلط كميات متساوية من دقيق الشوفان و الماء في وعاء حتى تحصل على مادة شبيهة بالعجين. ضع ملعقة على قطعة قماش مبللة و إمسكها حيث تكون العجينة لأسفل، ثم ضعها على الجلد المتهيج لمدة 10 دقائق. ثم قم بتنظيف المنطقة المصابة.

إذا كان لديك العديد من اللدغات، جرب حمام الشوفان بدلاً من ذلك. قم برش كوب واحد من دقيق الشوفان أو الشوفان المطحون في حوض الإستحمام الملئ بالماء الدافئ. و قم بنقع نفسك فيه لمدة 20 دقيقة و قم بتدليك المناطق المتهيجة من جلدك بالشوفان جيداً للتخلص من تهيج الجلد.

٢- علاج قرص الناموس بالثلج المجروش

يمكن لدرجات الحرارة الباردة و الثلج أن يقللن من الإلتهاب. البرد يخدر الجلد، مما يمنحك الراحة الفورية و لكن على المدى القصير. و توصي مايو كلينيك بإستخدام أكياس باردة أو كيس مليء بالثلج المجروش لتقليل الحكة التي تسببها لسعة الناموس. و لكن لا تترك الثلج على مكان اللسعة لمدة أكثر من 5 دقائق لأن ذلك قد يسبب تلف الجلد. كما يمكنك إستخدام أي حاجز مثل المنشفة، و وضعها بين جلدك و الثلج حتى تتمكن من ترك الثلج على اللسعة لمدة أطول.

٣- العسل لعلاج قرص الناموس

هذه المادة السكرية الحلوة تعتبر إختيار شائع بين الناس الذين يفضلون إستخدام العلاجات المنزلية و ذلك لأن له العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا و المضادة للإلتهابات. وقد إستخدم الناس العسل منذ مئات السنين كعلاج للأمراض مثل إلتهاب الحلق و النتوءات و الكدمات. يمكن وضع نقطة صغيرة من العسل على لسعة الناموس لتساعد على تقليل الإلتهابات. كما أنه سيقلل من رغبتك في هرش مكان اللسعة و ذلك لأن الجلد مكان اللسعة المغطى بالعسل يمكن أن يكون كتلة لزجة.

٤- الصبار وعلاج قرص الناموس

الصبار هو نبات شائع الوجود في المنازل، و له إستخدامات كثيرة و التي تتجاوز كونه للزينة فقط. و قد ثبت علمياً أن الجيل” هلام الصبار” له خصائص مضادة للإلتهابات، و يمكن أن يساعد على شفاء الجروح البسيطة و تهدئة الإلتهابات. و لذلك يمكن إستخدامه في علاج لسعات الناموس أيضاً. و للقيام بذلك قم بفتح أوراق الصبار. و قم بوضع الهلام على المنطقة المتهيجة، و إتركها لتجف. و كرر ذلك عند الحاجة.

٥- صودا الخبز لعلاج قرص الناموس

توجد صودا الخبز في كل مطبخ تقريباً، و هي لها العديد من الإستخدامات – من الخبز إلى تطهير المصارف. و بخلاف ذلك، فإن بيكربونات الصوديوم يمكن إستخدامها للحصول على الراحة بعد لسعة الناموس. و يمكنك صنع عجينة صودا الخبز بسهولة و إستخدامها بنفس طريقة إستخدام عجينة الشوفان. قم بخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لصنع عجينة. ضع العجينة على مكان لسعة الناموس و إتركها لمدة 10 دقائق ، ثم قم بغسل المنطقة المصابة بالماء جيداً.

٦- علاج قرص الناموس بالريحان

يعد نبات الريحان العطري مكون أساسي للعديد من الوصفات الإيطالية المفضلة لديك، كما أنه يمكن إستخدامه كعلاج للسعات الناموس. حيث تشير الدراسات إلى وجود مركب كيميائي يسمى الإيوجينول و الموجود في الريحان و الذي له القدرة على تخفيف حكة الجلد.

و لصنع غسول الريحان، قم بغلي 2 كوب من الماء و أضف إليه 2/1 أونصة من أوراق الريحان المجفف. إترك الأوراك مغمورة في الماء ثم قم بتصفية الماء و إتركه ليبرد. قم بغمس قطعة قماش في السائل و مررها بلطف على مكان الإصابة باللسعات.

٧- علاج قرص الناموس بالخل

تم إستخدام خل التفاح لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الطبية، بداية من العدوى و وصولاً إلى مشاكل الجلوكوز في الدم. إذا كنت تعاني من اللسعة التي تسبب لك الحكة، فقم بوضع بضع قطرات من الخل عليها. يمكن للخل أن يساعد في تقليل الإحساس باللسعة و الحرق. و يمكن أن يعمل الخل أيضاً كمطهر طبيعي إذا كنت تقوم بخدش مكان اللسعة أكثر من اللازم.

و إذا كنت بحاجة للمزيد من الراحة، قم بنقع قطعة من القماش في الماء البارد و الخل، ثم ضعها على مكان اللسعة. إذا كان لديك العديد من اللسعات في جسمك، قم بوضع كوبين من الخل في حوض الإستحمام الخاص بك الملئ بالماء الفاتر، و دع الماء يغمر جسمك لمدة 20 دقيقة ( الماء الساخن قد يجعل الحكة تزداد).

٨- علاج قرص الناموس بالبصل

البصل قد يجعل عينيك تدمع، و لكن يمكن إستخدامه أيضاً للشعور بالراحة بعد لسعات الناموس. يمكن لعصير البصل الذي يخرج من البصل المقطع حديثاً أن يقلل من الحرقة التي تسببها لسعة الناموس و يمكن أن يقلل التهيج أيضاً. كما أن البصل له خصائص مضادة للفطريات و التي يمكن أن تقلل من خطر التعرض للعدوى. قم بتقطيع البصل إلى شرائح، و قم بوضع شريحة مباشرة على مكان اللسعة لعدة دقائق. ثم إشطف مكان اللسعة جيداً بعد إزالة البصل.

٩- علاج قرص الناموس بالزعتر

يمكن إستخدام أوراق نبات الزعتر اللذيذة على البطاطس، الأسماك، و العديد من الأطباق. و أكثر من ذلك قد تساعد أوراق نبات الزعتر على تخفيف الحكة التي تسببها لسعات الناموس. الزعتر له خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات. لذلك يمكن أن يساعد في تقليل التهيج و إصابة الجلد حول لسعة الناموس.

و للإستفادة القصوى من الزعتر قم بغلي الأوراق بعناية على النار، و يمكنك وضع الأوراق مباشرة على مكان اللسعة و تركها لمدة 10 دقائق. كما يمكنك صنع سائل مركز من الزعتر ، فقط قم بتحضير ماء مغلي و أضف إليه عدة غصون من الزعتر. إترك الأغصان منقوعة في الماء حتى يصبح الماء بارد. ثم قم بغمس قطعة قماش في ماء الزعتر و ضعها على مكان اللسعات، إترك قطعة القماش على جلدك لبضعة دقائق ثم قم بإزالتها. للحصول على مزيد من الراحة، قم بوضع قطعة من الثلج داخل القماشة المبللة بسائل الزعتر للحصول على تأثير التبريد الطبيعي للثلج.

١٠- بلسم الليمون لعلاج قرص الناموس

بلسم الليمون هو نبات مورق يرتبط إرتباطاً وثيقاً بالنعناع. و قد تم إستخدام هذه العشبة لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من الحالات، بداية من القلق و حتى إضطرابات المعدة. و يمكن إستخدامه أيضاً في لسعات الناموس و ذلك عن طريق وضع الأوراق المقطعة الناعمة مباشرة على مكان اللسعة. أو يمكنك شراء زيت بلسم الليمون العطري و إستخدامه. بلسم الليمون يحتوي على التانين، و هو يعمل كمادة قابضة طبيعية. كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول، و هذان المركبان معاً يمكنهما تخفيف الإلتهاب و تسريع عملية الشفاء و تقليل خطر التعرض للعدوى.

١١- نبات بندق الساحرة لعلاج قرص الناموس

و يعمل نبات بندق الساحرة كمادة قابضة طبيعية يمكن شراؤها بدون أي وصفات طبية من الصيدليات و محلات البقالة. و مثله مثل بلسم الليمون، فإنه يحتوي على التانين و الذي يعمل كمادة قابضة للأوعية عند وضعه على الجلد. و يستخدم نبات بندق الساحرة كعلاج مفيد لأي عدد من تهيج الجلد، بداية من الجروح البسيطة و حتى البواسير. و يؤدي وضع بندق الساحرة على البشرة إلى تقليل الإلتهابات، مما يؤدي إلى تلطيف الشعور بالحرقان و التهيج، كما أنه قد يساعد في تسريع الشفاء. ضع كمية صغيرة من بندق الساحرة على كرة قطنية و مررها بلطف على مكان اللسعة. إتركها لتجف و كرر ذلك حسب الحاجة.

١٢- شاي البابونج و علاج قرص الناموس

البابونج و هو عضو في عائلة الأقحوان، و هو علاج طبيعي شائع للعديد من الأمراض. و عند وضعه مباشرة على البشرة يمكن أن يقلل من الإلتهاب، يخفف من تهيج الجلد، و يسرع من عملية الشفاء.

إنقع كيس من الشاي المملوء بالورود المجففة في الماء و إتركه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة. ثم قم بعصر أي ماء زائد من كيس الشاي و وضعه مباشرة على مكان اللسعة. إتركه لمدة 10 دقائق. إمسح المنطقة المصابة بقطعة قماش نظيفة مبللة. و يمكن ترك كيس الشاي في الثلاجة لإستخدامه لاحقاً.

١٣- الثوم وعلاج قرص الناموس

يعتبر الثوم علاج طبيعي معروف للحالات الطبية مثل أمراض القلب و إرتفاع ضغط الدم. في حين ان العلاجات التقليدية قد تكون أفضل في تلك الحالات الخطيرة إلا أن القليل من الثوم يمكن إستخدامه في لسعة الناموس.

و لكن قبل أن تقطع الثوم و تضعه على مكان اللسعة، يجب أن تعلم أن وضع الثوم على الأماكن المجروحة أو أماكن اللدغات قد يسبب حرقان أو شعور باللسعة. فبدلاً من ذلك يمكنك تقطيع الثوم و إضافته إلى زيت جوز الهند. حيث سيساعد ذلك على تقليل قوة الثوم و لكنه سيجعلك تستفيد من فوائد الثوم الطبيعية المضادة للإلتهابات و المضادة للبكتيريا. إترك الخليط لمدة 10 دقائق، ثم قم بتنظيف مكان البشرة جيداً. قم بوضعه في أي وقت عند الحاجة لذلك.

بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب لسعات الناموس

من خلال بعض الدراسات نعرف أن الناموس يحمل بعض الطفيليات و بعض الكائنات المسببة للمرض، مثل الملاريا، و داء الفيل، والفيروسات التي تعرف بإسم غرب النيل و زيكا. و حتى يومنا هذا نحن لا نملك علاج مؤكد للحالات الشديدة المحتملة، لذلك فمن الأفضل دائماً تجنب البعوض.

وهناك بعض المناطق التي تتضرر أكثر من غيرها، مثل اثيوبيا و جنوب افريقيا و نيجيريا و كينيا و تنزانيا. و قد أظهرت الدراسات أن السكان الأصليين في مناطق الدراسة في افريقيا يستخدمون حوالي 64 نوع من النباتات و التي تنتمي إلى 30 عائلة نباتية للمساعدة في الوقاية من لدغات الناموس. و تعتبر نباتات الكافور، و الحمضيات، و لانتانا كامارا، و ليبيا جافانيكا هي أكثر النباتات إستخداماً في تلك المناطق.

و يستخدم الناس هذه النباتات بثلاث طرق مختلفة: أولاً عن طريق حرق النباتات و السماح للدخان بأن يطرد الناموس – وم هنا جاءت فكرة مشاعل و شموع السترونيلا. و الطريقة الثانية هي عن طريق تعليق النباتات داخل المنازل أو توزيع الأوراق داخل أرجاء المنزل. و أخيراً يتم إستخدام الزيوت العطرية مباشرة على الجسم. و بالرغم من الفوائد الرائعة للعلاجات المنزلية في حالات لسعات النامس، فإن هناك أيضاً بعض الطرق لتجنب لسعات الناموس، و هي كما يلي:

حافظ على المناطق حول منزلك خالية من المياه

خذ الوقت الكافي لعمل مسح لمنزلك بالكامل. تحقق من حمام السباحة، مصارف المياه و الإطارات و كل شيء يمكنه حمل الماء. و قم بإزالة الماء و أي شيء غير ضروري في المنزل. إذا كانت هناك أي مياه راكدة لمدة 4-7 أيام، فإن بذلك تعطي فرصة للناموس لكي يتكاثر. لذلك تخلص من هذه المياه للمساعدة في التخلص من الناموس.

إنظر حول أحواض الزهور و علب النفايات. وإذا كان لديك حوض عائم قم بتغيير الماء اسبوعياً. و لا تترك المياه في بركة الإستحمام الصغيرة البلاستيكية لعدة أيام. و إذا كان غطاء الحمام الخاص بك يجمع المياه قم بإزالة هذه المياه بأسرع ما يمكن. و أيضاً قم بقص الأعشاب الطويلة و الأعشاب التي تفضلها حتى لا ينمو بها الناموس.

تجنب الذهاب خارج المنزل بعد غروب الشمس – و إذا حدث ذلك قم بتغطية جسمك جيداً.

يكون البعوض أكثر نشاطاً بين غروب الشمس و شروقها من جديد. لذلك حاول القيام بأنشطتك مبكراً لتجنب اللدغات المزعجة. و إذا كان خروجك في المساء ضرورياً، إرتدي ملابس طويلة الأكمام و سراويل. و من الأفضل أيضاً أن تكون سميكة لأن بعض الناموس قادر على إختراق بعض الملابس. و قد يلجأ بعض الناس لرش ملابسهم بمواد طاردة للناموس طبيعية للمساعدة في التخلص من الناموس.

الإستعداد جيداً لمنع لدغات الناموس أثناء السفر

إذا كنت تخطط للسفر، فعليك بالإستعداد جيداً للوقاية من لسعات الناموس. حيث أن لدغات الناموس ممكن أن تصيبك بفيروس زيكا، حمى الضنك أو التشيكونجونيا.

و الشيء الأكثر أهمية إذا كانت هناك إمرأة حامل أو تفكر في الحمل. تأكد من القيام بالبحث المناسب للمناطق التي تسافر إليها. و يمكنك أيضاً أن تأخذ معك بعض الزجاجات التي بها زيوت عطرية لتستخدمها في الضرورة. كل ما عليك فعله هو الحذر من المناطق التي تسافر إليها حتى لا تتعرض لأي خطر، خاصة إذا كنت تصطحب معك نساء حوامل.

تناول غذاء صحي

يمكن لنظامك الغذائي أن يُحدث فرق في المساعدة على تجنب لدغات الناموس. حيث أن النظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات يساعد بالتأكيد على إبقاء الناموس بعيداً عن دمك، وذلك بالمقارنة مع النظام الغذائي الذي يعتمد أكثر على السكر.

تعتبر أفضل طريقة للتخلص من ألم لسعات الناموس تجنب الناموس في الأساس. و ضع في إعتبارك أن الناموس ينشط أكثر أثناء الليل. إذا كنت ترغب في قضاء في الإستمتاع بأمسية صيفية رائعة في الهواء الطلق و لكنك تخشى لسعات الناموس، فقم بتغطية بشرتك جيداً و الإبتعاد عن الماء الراكد لتقليل فرص التعرض للسعات الناموس. و إذا تعرضت للسعة الناموس قم بتجربة أحد هذه العلاجات المنزلية الرائعة لتخفيف أعراض اللسعة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s