طرق التخلص من الروائح الكريهة في منزلك

يمكنك التخلص من الروائح المختلفة عن طريق عناصر موجودة في خزانة مطخبك  . هذه الراوئح تنتج بسبب تواجد الحيوانات الأليفة، رائحة الطلاء الجديد والأن يمكنك التخلص من هذه الروائح المزعجة بعناصر طبيعية . من المؤكد أن هناك العديد من الطرق الشائعة لدي الكثير ومنها الشموع العطرية، صودا الخبز، معطرات الجو، ولكن في بعض الاحيان هذه الطرق لا تقدم لك الإغاثة المطلوبة وتبقي الراوئح عالقة في منزلك . هذه الطرق التي نعرضها عليكم فعالة جداً في التخلص من الروائح الكريهة وتمكنك في حل المشكلة بحيل بسيطة

طرق التخلص من الروائح الكريهة في منزلك

1.التخلص من رائحة السمك في اليدين :

إذا كنت علي وشك طهي السمك ولكنك قلق بشأن الرائحة العالقة علي اليدين. يمكنك بعد الإنتهاء من طهي وتنظيف السمك إستخدام نص ليمون وفرك يديك به ويفضل إستخدامه قبل التعامل مع السمك . إذا إستمرت الرائحة بعد الإنتهاء من الطهي قم بفرك اليدين بصودا الخبز الموجودة في مطبخك والشطف بالماء الدافئ .

2. تنظيف صناديق القمامة :

لكي تحافظ علي رائحة صندوق القمامة جيدة وتجنب إنتشار رائحة صندوق القمامة في المنزل .يمكنك رش صودا الخبز أسفل مكان وضع صندوق القمامة وعند تغير الحقيبة الداخلية له. تعد صود الخبز واحدة من مزيلات العرق الطبيعية الأكثر فعالية وتمنع إنتشار الرائحة في المنطقة

3. السمك المقلي :

لمنع إنتشار رائحة السمك المقلي في المنزل وتسربها من المطبخ لأجزاء مختلفة من المنزل . يمكنك إضافة القليل من زبدة الفول السوداني علي النقط قبل قلي السمك . فهي طريقة فعالة وبسيطة لمنع إنتشار الرائحة في المنزل وسهولة التحكم فيها .

4. رائحة الثلاجة :

هناك العديد من الطرق المختلفة للتخلص من رائحة الثلاجة السيئة والحفاظ علي رائحتها متجددة . وضع وعاء من الماء وبداخله القهوة في الثلاجة أو الفريزر وتركه طوال الليل في الثلاجة لكي يقوم بإمتصاص الروائح . يعمل وعاء القهوة علي إمتصاص الروائح . كما أن وضع أكياس الشاي في الثلاجة يقوم بإمتصاص الروائح السيئة. يمكنك وضع 3 -4 أكياس الشاي بداخل الثلاجة في جميع أنحاء الثلاجة بطريقة منتظمة لمنع وجود رائحة غريبة  في الثلاجة . وإذا لم تحدث هذه الطرق تأثير، يمكنك إستخدام قشر البطاطس الخام وتقطيعه إلي شرائح ثم وضع الشرائح علي رفوف الثلاجة . بمجرد أن تتحول إلي اللون الأسود يجب عدم الإستمرار في إستخدامها.  بعد إستخدام هذه الطرق وإذا لاحظت وجود رائحة سيئة في الثلاجة، فهي تحتاج إلي عملية التنظيف العميق ومسح المناطق الداخلية من الثلاجة بعصير الطماطم المخفف ثم الشطف بالماء الدافئ فهو علاج طبيعي معطر للثلاجة .

5. رائحة الدهون في المطبخ :

وضع وعاء من الخل الأبيض في المطبخ أثناء القلي يمنع إنتشار رائحة الدهون في منزلك. لأن رائحة الدهون تنتشر علي الأسطح حتي أنها تشكل رواسب في بعض الأحيان ولكن وضع هذا الوعاء علي الأسطح يقوم بإمتصاص الدهون الموجودة في مطبخك .

6. رائحة الطلاء الجديدة :

بالرغم من أن الرائحة الطلاء مفضلة للكثير إلا أنها رائحة مثيرة للأنف . فالبعض عندما يفضل طلاء طبقة جديدة من الطلاء علي الجدران ولكن تنتقل الرائحة إلي الأثاث . لمنع إنتشار هذه الرائحة خلط 1 معلقة صغيرة من مسحوق الفانيليا إلي غالون الطلاء لمنع الرائحة الحادة من الإنتشار .

7. رائحة حاويات العناصر الغذائية المعاد تدويرها :

إذا كنت تستخدم الكثير من حاويات العناصر الغذائية المعاد تدويرها تصدر رائحة غريبة ورائها . .يمكنك رش القليل من الخردل الأصفر في الجزء الأسفل وملء منتصف الوعاء بالماء الدافئ . تخفيف الخليط بلطف لوضعه بداخل الحاوية والسماح بتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسلها قبل محاولة إستخداهما مرة أخري .

8. رائحة السيارات :

هناك بعض الحيوانات الأليفة التي تتجاوز منزلك وتذهب لجلوس في سياراتك طوال الليل وتكتشف رائحة سيئة للسيارة في الصباح .  للقضاء علي هذه الرائحة يمكنك عمل محلول من 1  كوب الخردل المجفف مع 3 جالون ماء والعمل علي رش اطارات السيارة بالمحلول .

9. عفن غسالة الأطباق :

للتخلص من رائحة عفن غسالة الأطباق التي يحدث بسبب البكتريا التي تنمو في البيئة الرطبة . يمكنك وضع 1 كوب من صودا الخبز بداخل الجزء الأسفل من غسالة الأطباق ثم تشغيل دروة الشطف للغسالة. إذا إستمرت الرائحة في التواجد، يمكنك رش القليل من ملاعق صودا الخبز بين الأحمال ولكن لن تحتاج إلي شطف غسالة الأطباق في هذه الحالة . لكي تمنع تراكم الروائح الغريبة في غسالة الأطباق يمكنك إضافة نصف كوب من عصير الليمون إلي وعاء مواد التنظيف  في كل مرة تستخدم فيها غسالة الأطباق .

10. الرائحة الكريهة للأحذية الرياضية :

لكي تمنع الرائحة الكريهة للأحذية الرياضية والتي تؤدي إلي إنتشار الرائحة النتة بداخل المنزل. يمكنك وضع كمية من مسحوق المريمية المجفف بداخل الأحذية الرياضية . يقوم مسحوق المريمية بالتخلص من الرائحة الكريهة ومنع نمو البكتريا . بمجرد وضع القليل كل ليلة وهز الحذاء جيداً تتخلص من هذه الروائح .

11. دخان المطبخ أو روائح الطبخ :

بعد تجهيز وجبة العشاء، تجد بأن هناك رائحة تقوح من المطبخ خصوصاً عند الشوي أو القلي  . تحتاجي إلي التخلص من هذه الرائحة بطرق بسطية ومنها ترطيب منشفة بالخل ووضعها علي باب كل غرفة لكي تمتص الروائح الصادرة من المطبخ وتمنع وصولها إلي الغرف . هناك طريقة أخري وهي إستخدام شرائح الليمون وضع كمية من صودا الخبز عليها ثم تسخين الفرن علي 225 درجة والخبز لمدة 60 – 90 دقيقة. وبمجرد أن يحين الوقت يفضل ترك باب الفرن مفتوح فهو يعمل بمثابة معطر للهواء ويحدث العجائب .

12. رائحة القدم الكريهة :

من أهم الأمور التي يجب أن تضعها في إعتبارك في المقام الأول هي التخلص من رائحة القدم الكريهة التي تنتشر وتسبب في إنتشار هذه الرائحة إلي المنزل بالكامل . في البداية نقع القدمين بداخل حمام الشاي لمدة عشرين دقيقة كل ليلة . وبعد مرور إسبوعين، سوف تلاحظ إنخفاض في معدل العرق والرائحة . . ومن الحيل الأخري التي تساعدك هي رش كمية من صودا الخبز بداخل الحذاء لتحيد أثر الرائحة وتمتص عرق القدمين .

 13. رائحة المواد الكيميائية في الفرن :

يمكن للمنظفات الكيميائية أن تمنع تحقيق التنظيف الكامل للفرن . ولكن ترك الفرن الخاص بك برائحة المواد الكيميائية القاسية يؤدي إلي تسرب هذه المواد إلي الطعام . ولمنع إنتشارو تسربها يمكنك مسح الفرن بقطعة قطن منقوعة في الخل الأبيض وترك الخل حتي يجف تماماً بعدها يمكنك إستخدام الفرن .

14. رائحة الميكروويف :

توجد روائح كريهة عالقة في الميكروويف يجب التخلص منها. يمكنك القضاء عليها بسهولة من خلال وضع بضع ملاعق من الفانيليا بداخلها لمدة دقيقة واحدة وترك الفانيليا فترة كافية قبل محاولة إستخدام الميكرويف مرة أخري . يفضل التكرار علي حسب الحاجة .

15. رائحة الحيوانات الأليفة :

يمكن ان يحدث تبول الحيوانات الأليفة في أماكن بداخل منزلك رائحة كريهة وغير محببة من خلال عمل مزيج50/ 50  من الخل الأبيض والماء  يمكنك من القضاء علي الرائحة الكريهة علي الفور ويمنع تسربها بسهولة . ويفضل تركها لمدة نصف ساعة قبل الغسل بالماء البارد . أو وضع طبقة من المناشف الرطبة علي الأماكن المتضررة لأنها  تمنع إنتشار الرائحة وإذا إستمرت الرائحة السيئة في التواجد  يمكن عمل محلول صودا الخبز وغسل السجاد به  مع تركه لمدة 15 دقيقة حتي يعمل وتجفيفه بالمكنسة الكهربائية . أيضاً يمكنك التخلص من رائحة الحيوانات الكريهة من خلال تسخين حبوب البن الطازج علي نار خفيفة في مقلاة حديد الزهر ثم وضع المقلاة بداخل الغرفة بعد مرور فترة من الوقت تلاحظ إختفاء الرائحة تماماً .

16. رائحة الحليب المحترق :

أثنا غلي الحليب يمكن بسهولة حدوث حرق الحليب وفياض الحليب علي الموقد . إذا حدث إحتراق للحليب تحتاج إلي تخفيف الرائحة الصادرة من خلال ترطيب الجزء الأسفل من المقلاة بالقليل من الملح والسماح بترك المقلاة لمدة 10 دقائق ثم غسلها بشكل طبيعي .

17. رائحة السيارة الكريهة :

إذا قمت بتنظيف سياراتك بدقة ولا زالت الرائحة السيئة عالقة لا يمكنك التخلص منها سواء بسبب الوجبات السريعة التي يستخدمها الأطفال . يمكنك ترك وعاء من الخل الأبيض بداخل أرضية السيارة طوال الليل وفي الصباح يمكنك إزالته  . أو بإستخدام الفرشاه أو يديك يتم تنظيف المقاعد الخاصة بك للحفاظ علي رائحة السيارة جديدة . من أجل الحفاظ  علي رائحة السيارة جديدة وضع حبوب البن أو صودا الخبز للحفاظ علي رائحة السيارة رائعة .

18. عفن الملابس :

قد يعاني لالكثير من رائحة عفن الملابس  .يمكنك وضع القليل من الكحول بداخل زجاجة الرش والعمل علي قتل الرائحة المسببة للرائحة . سوف يتم إضافة أي العطور الجديدة وإزالة الرائحة الكريهة .

19.  رائحة الحيوانات السيئة :

الجميع علي دراية من الحلول طويلة الامد لمنع إنتشار رائحة الحيوانات الأليفة في المنزل هي عمل حمام الطماطم فهو بديل رائح للمنظفات الكيميائية غالية الثمن وفعال في نفس الوقت ثم إستخدام 1 كوب من صودا الخبز وغليه في الماء الساخن أو طحن قشور الحمضيات مع النعناع الطازج أو طحن مكعبات الثلج مع نصف كوب من الخل الأبيض كلها من الحلول الطبيعية الجيدة في علاج الرائحة الكريهة .

 20. القضاء علي رائحة الكلب الكريهة :

يعاني الكلاب الذين يمتلكوا أذن طويلة من وجود رائحة كريهة بسبب تراكم البكتريا التي تسبب في تواجد رائحة كريهة في الأذنين وتصبح نفاذة للغاية .  تحتاج إلي التنظيف المنتظم للأذنين كل إسبوع بإستخدام قطعة من القطن المغموسة في محلول الخل الأبيض وترك القطن بداخل أذن الكلب والحرص علي عدم وصول القطن إلي قناة الأذن وإستخدام قطعة جديدة أخري عند تنظيف الجانب الأخر من الاذن لمنع إنتقال العدوي .

نصائح للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل :

التهوية الجيدة كلما أمكن ذلك :

أفضل طريقة لتجنب الروائح هي إخراجها خارج المطبخ وذلك يتحقق من خلال التهوية الجيدة في أسرع وقت ممكن بعد الطهي  مباشرة وإذا كان لديك فلتر الهواء في المطبخ يمكنك إستخدامه أو إستخدام مكيف الهواء في المنزل لإزالة الروائح الدهنية التي تتواجد في المطبخ ويفضل تغير فلتر الهواء بإنتظام حتي أن مجرد فتح النافذة يساعدك في تحقيق هذا الغرض خصوصاً إذا كنت لا تمتلك مروحة في مطبخك .

التنظيف فوراً :                             

بعد القيام بغسل أو تقطيع الأطعمة التي تملك رائحة غير مرغوب فيها علي سبيل المثال السمك يجب مسح السطح جيداً مباشرة حتي لا تسمح للروائح بالإلتصاق وبعد الطهي أيضاَ يفضل غسل المقالي والموقد في أقرب  وقت ممكن. لأنه لا يوجد شئ أسوأ من الإستيقاظ وملاحظة أثر رائحة السمك في المنزل .

الحفاظ علي وضع صناديق القمامة خارج المنزل :

في حالة وجود أي بقايا للأطعمة في صناديق القمامة يجب وضعه خارج المنزل حتي لا تسمح للنفايات بإنتشار الرائحة في المنزل بالكامل . ووضع قطع من الليمون أو قشور البرتقال في أماكن القمامة، تساعدك الحمضيات في التخلص من الرائحة  .وفي حالة عدم  حدوث الليمون والبرتقال أي أثر يمكنك وضع  نصف كوب من الخل الأبيض مع الماء البارد في المطبخ .

إستخدام التوابل :

يمكنك إختيار التوابل المفضلة لديك مثل عيدان القرفة أو القرنفل أو قشور الحمضيات  ووضعهم في كمية من الماء لكي تعمل كمعطر جو طبيعي يتخلص من الروائح العالقة في المطبخ .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s