إذا كنت تظن أن المواد المثلجة تشعرك بالبرودة وتخفض حرارة جسدك فالعكس تماماً هو الصحيح.. تعرف على ذلك

iStock-157612614-900x400.jpg

شهد هذا الصيف درجات حرارة مرتفعة بشكل استثنائي، امتدت على فترات طويلة، مع نقص المكيفات في المنازل، والمعاناة المستمرة من التعرق والازدحام في الحافلات والقطارات.

وفقًا للخبراء، من المحتمل أن تصبح درجات الحرارة المرتفعة بشكل ملحوظ هذا الصيف وضعاً عادياً، وليس ظاهرة غير متكررة، لذلك تعد هذه الفترة وقتاً مناسباً للاستمتاع بكميات لامتناهية من المثلجات والعصائر الباردة

يلعب الطعام الذي نتناوله دوراً في ضبط درجة حرارة جسمنا، ويمكن لبعض الأطعمة والمشروبات إما أن تحافظ على برودة جسمك أو تدفئه. وتعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء أفضل وسيلة لبقائك بارداً، مما يعني أن الخيار الذي يتكون من 95% من المياه يعد اختياراً ممتازاً، لكنه ليس الغذاء الوحيد الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من المياه.

وفيما يلي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الماء، وتساعدك على البقاء بارداً في الجو الحار:

  • الخيار
  • الفراولة
  • البطيخ
  • الكوسا
  • الأناناس
  • المانجو
  • الفلفل الأخضر
  • البرتقال
  • خس الإيسبرغ
  • الكرفس

قد ترفع المثلجات حرارة جسدك

من المؤسف أنه بقدر رغبتنا في تناول بعض المثلجات، قد يتسبب ذلك في رفع درجة حرارة الجسم. ووفقاً للعالم في جامعة كوينزلاند، بيتر بورتفليت، تعمل أجسامنا على توليد الحرارة عند هضمها للمثلجات والأطعمة الغنية الأخرى. وفي هذا السياق، يقول بورتفليت: «على الرغم من أنه من المنطقي أن وصول بعض الأطعمة الباردة، على غرار المثلجات، إلى المعدة قد يساعد على خفض درجة الحرارة، إلا أن تأثيرها التبريدي الأولي يتم استبداله بسرعة بالحرارة الناجمة عن عمليات الهضم اللازمة لتفكيك العناصر الغذائية الموجودة في المثلجات».

مضيفاً أن «هضم الطعام الغني بالسعرات الحرارية يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم. لكن شرب كميات كبيرة من الماء يعتبر من بين أفضل ما يمكن الحصول عليه، فضلاً عن الأطعمة المنعشة».

وقالت أخصائية التغذية، نيكولا لودام-رين لصحيفة The Independent«تتمثل نصيحتي كأخصائية تغذية في ضرورة الحفاظ على الرطوبة في جسمك خلال الحر عبر شرب الماء البارد، حيث إن ترك قنينة في الثلاجة سيسهل عليك ذلك. وبالنسبة لي، أُفضّل إضافة مكعبات من الثلج تحتوي على قطع من الليمون أو الفراولة، حيث لا يكون الهدف منها تبريد الماء فقط، بل إضافة نكهة طبيعية عليه أيضاً. وتعد هذه الوصفة سهلة التحضير، كما أنها فكرة رائعة للحفلات كذلك».

موضحة أنها تستخدم العنب المجمد لتبريد النبيذ الأبيض أو الوردي. أما في حال لم تعجبك المياه الباردة بإضافة قطع الثلج، فيمكنك، ببساطة، إضافة بعض الخيار والنعناع إلى الماء، كوسيلة لتعزيز النكهة.

https://www.instagram.com/p/BhntHPEFVPU/embed/captioned/?cr=1&v=9&wp=500&rd=arabicpost.net#%7B%22ci%22%3A0%2C%22os%22%3A2991.5000000037253%7D

الكحول والقهوة ليسا من الخيارات الجيدة

اصنعها بنفسك

شرب الكحول لا يعد خياراً صحيحاً في الجو الحار؛ لأن شرب الخمور يتسبب في جفاف الجسم بشدة. أما الكافيين، فلديه تأثير مشابه، لكن ذلك لا يعني عدم قدرتك على الاستمتاع بقهوة مثلجة والبقاء بارداً.

إذا كنت تحب القهوة، ولا يمكنك تحمل حرارتها، فأقترح عليك صنع قهوة مثلجة بالحليب. وبدلاً من شرائها بثمن باهظ، قم بصنعها بنفسك من خلال إضافة مكعبات الثلج إلى الكأس، وسكب الحليب الذي قمت باختياره مع ملعقة صغيرة من حبيبات القهوة.

لذلك حافظ على مستويات ترطيب عالية في جسمك من خلال مزج الفاكهة بالماء، للحصول على عصير منعش (جرّب الجزر والبرتقال مع الماء)، أو خلط الزبادي مع الفواكه وتجميدها لصنع مصاصات ثلج صحية.

وعلى الرغم من أن ذلك مخالف للتوقعات، إلا أن شرب مشروبات دافئة يؤدي إلى استجابة المستقبلات في كل من الفم والحلق للعرق، مما يسمح للجسد بأن يظل بارداً، دون الحاجة إلى شرب كميات كبيرة من السوائل الدافئة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s