كيف تعرف أن الشخص الذي أمامك يكذب عليك؟

maxresdefault.jpg

يعتبر الكذب بجميع أشكاله، من أكثر الآفات الاجتماعية المنتشرة على نطاق واسع بين الناس في أيامنا هذه، ويترتب عليه الكثير من المشاكل الاجتماعية.

وتعد لغة الجسد من أكثر العوامل التي قد تفضح أمر الشخص الذي يروي أحاديث كاذبة، إن تم التنبه إليها جيداً، لذا فقد أوردت صحيفة ديلي ميرور البريطانية مجموعة من المؤشرات التي تدل على أن الشخص الذي تتحدث إليه يمارس الكذب معك، على النحو التالي:

1- ملامسة الوجه باليد

يعمد الكاذب في الكثير من الأحيان لملامسة ذقنه أو وجنته، أو حك جبينه، ويعتبر خبراء علم النفس هذه الحركة، دليلاً واضحاً على الكذب.

2- تجنب النظر إلى عينيك

يقول الخبراء بأن تجنب شخص ما النظر إلى عينيك أثناء الحديث معك قد يكون مؤشراً واضحاً على أنه يمارس الكذب معك، إلا أن تجنب التواصل بالعينين قد يكون أحياناً علامة على الخجل، أو يعود لأسباب عديدة مختلفة.

3- المبالغة في محاولة الإقناع

يعمد الكاذب عادة للمبالغة في محاولته لإقناع الشخص الآخر بصحة كلامه، سواء أكان ذلك بالكلام أو بإشارات اليدين، وهذا عادة ما يترافق مع تواصل مستمر بالعينين للتأكيد على مصداقية ما يقول.

4- التعرق والارتباك
عادة ما تظهر أعراض معينة على المرء أثناء الكذب، مثل التعرق والارتباك، وتسارع أنفاسه، وخاصة إن كان يحاول إخفاء أمر خطير أو تلفيق كذبة لينجو من عقاب شديد.

5- تغطية الفم وحك الأنف

في بعض الأحيان يلجأ المرء لتغطية فمه وحك أنفه أثناء سرده حديثاً كاذباً، وذلك بسبب شعور خفي تلقائي بالإحراج لديه من كذبه.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s