لا تنجر وراء الدعايات، فرقائق الذرة ليست إفطاراً صحياً كما يروجون.. لن تصدق كمية السكر التي تحتويها!

iStock-543602202-900x400.jpg

هل يمكن أن تسمح لطفلك بتناول ثلاثة معالق صافية من السكر كل صباح، الواقع أنك في الأغلب تفعل ذلك حاليا. فقد أصبحت حبوب الفطور أمرا مفضلا بالنسبة للكثير من الأطفال.

ولكن الواقع أن هذه الحبوب تحتوي على كمية كبيرة من الحبوب تصل في بعض الأنواع لما يعادل ثلاث معالق شاي من السكر وأحيانا أربعة.

الأمر الذي دفع الحكومات والجهات المعنية في الدول الغربية للانتباه، لهذا الأمر ، وفِي المملكة المتحدة على سبيل المثال قامت الحكومة بالضغط على الشركات لتخفيض نسبة السكر، فهل كانت النتيجة مرضية ؟.

المذاق لم يعد جيدا ولكن ليست هذه المشكلة الوحيدة

شركتا  Nestle و Kellogg قالتا العام الماضي 2017 إنهما ملتزمان بخفض السكر في حبوبهما.

ولكن عندما خفضت شركة Kellogg نسبة السكر في حبوب كوكو بوبس للإفطار بنسبة 40% بعد تعرضها لضغوط من طرف الحكومة البريطانية خلال الشهر الماضي يوليو/تموز 2018، شعر الآباء بالغضب إزاء هذا الأمر لأن المذاق لم يكن جيداً.

وكانت الشركة قد وعدت بإزالة ألفي طن من السكر بنهاية عام 2018.

ولكن المشكلة ليست في الطعم بل هل وصل التخفيض في كمية السكريات الى مستوى صحي بالنسبة للأطفال.

تقرير لصحيفة Daily Mail  البريطانية عرض لأهم أنواع حبوب الافطار في السوق البريطاني وكميات السكر التي تحتويها.

هل أصبحت حبوب الفطور ملائمة بعد تخفيض نسبة السكر بها؟

على الرغم من هذا التغيير الكبير في الوصفة بالنسبة Kellogg، كشفت دراسة جديدة أن وعاءً واحدا من الحبوب يحتوي على نصف مقدار السكر الموصى باستهلاكه يوميا بالنسبة للأطفال،

وقد تم خفض محتوى مقرمشات الأرز من السكر بنسبة 20% هذه السنة. ولكن الوعاء الواحد من هذه المقرمشات يشمل 37% من الكمية المسموح باستهلاكها يومياً.

وتُظهر بعض الدراسات أن وعاء يحتوي على 30 غراما فقط من الحبوب، على غرار مقرمشات فروستيز، يتضمن ما يقارب ثلاث أرباع الاستهلاك اليومي الموصى به للسكر لدى الأطفال.

إليك الحبوب الأكثر احتواء على السكر

تعتبر فروستيز من أكثر الحبوب التي تحتوي على السكر في السوق، حيث أن وعاء من الحبوب سعة 30 غراما يحتوي على 71.25% من المقدار الموصى به للأطفال بين 7 و10 سنوات، الذي حدد بنحو 24 غراما.

وتعادل نسبة السكر في حبوب فروستيز 17.1 غرام، وهو ما يمثل 4.26 من الملاعق الصغيرة من السكر، أو ما يقارب نصف محتوى السكر الذي تتضمنه علبة كوكاكولا، أو ما يزيد قليلاً عن ما تحتويه ثلاث أصابع من حلويات كيت كات، وذلك وفقاً للدراسة التي أجراها متجر أدوات المطبخ والحمام الإلكتروني sinks-taps.com.

عملت كوكو بوبس على خفض كمية السكر في منتجاتها، حيث أصبح الوعاء الذي كان يحتوي على 62.5% من مقدار السكر المسموح باستهلاكه يومياً، يحتوي الآن على نسبة 46.25% فقط.

وعلى الرغم من أنه قد تم خفض هذه النسبة، لكنها لا تزال تمثل نصف كمية السكر التي يجدر بالأطفال استهلاكها في اليوم. والأمر سيان بالنسبة لمقرمشات الأرز كريسبيز، التي عملت على تخفيض نسبة السكر بنسبة 20%، إلا أن ذلك ليس كافياً، حيث تحتوي هذه المقرمشات على مقدار كبير من السكر، يقدر بحوالي 9 غرامات من السكر في الوعاء الواحد، وذلك حتى قبل إضافة الحليب.

وجدت الدراسة أن الحبوب التي تحتل المرتبة الثانية في لائحة الحبوب التي تحتوي على أكبر قدر من السكر هي «شوكو بيلوز» التي تنتجها شركة  Morrisons، حيث تضم حوالي 70% من المقدار اليومي المسموح به للأطفال. وتوصلت هذه البيانات إلى استنتاج صادم مفاده أن ما يقارب 60% من الحبوب المتوفرة في المحلات تحتوي على ما يقل من نصف كمية السكر المسموح بها للأطفال، والتي تبلغ 24 غراما.

يتوقع أن تحتوي الحبوب، على غرار كوكي كريسب التي تنتجها نستله، على نسبة تبلغ 56.25% من المقدار اليومي الموصى به من السكر في الوعاء الواحد.

وحتى الحبوب التي يفترض أنها صحية وليست غنية بالسكر تتجاوز الحد الأقصى

وقد بدت بعض النتائج أكثر إثارة للدهشة، حيث أن بعض الحبوب الصحية، على غرار تشيريوس كاملة الحبوب، تحتوي على 47.5% من الاستهلاك اليومي من السكر لدى الطفل، أي ما يعادل إصبعين من حلويات كيت كات في كل وعاء.

تحتوي الحبوب التي يروج لها على أنها ليست غنية بالسكر على ما يتجاوز ربع الحد الأقصى المسموح به من السكر، ومثال ذلك حبوب بافيد ويتس التي تنتجها شركة Morrison، والتي تتضمن على 27% من القدر الأقصى المسموح به من السكر يوميا لدى الأطفال.

وعلى الرغم من ذلك، وجدت الدراسة أن هذا النوع من الحبوب يحتوي على كميات أقل من السكر مقارنة بالأنواع الأخرى.

ولكن هناك منتجات بدأت تقترب من تحقيق الهدف

ويعد بسكويت القمح الكامل الذي تصنعه شركة ويتابيكس أقل منتج يحتوي على السكر في متجر Sainsbury الإلكتروني، حيث يحتوي على سكر أقل بنسبة 9.7% من أي منتج آخر، وأقل من بسكويت ويتابيكس نفسه.

وفي الوقت نفسه، تحتوي جميع أنواع حبوب الإفطار التابعة لعلامة Weetos  التجارية، التي تباع في متاجر تيسكو وأسدا وموريسونز، على سكر أقل بنسبة 4.76% من العلامة التجارية الرئيسية.

لا تمتلك جميع المنتجات بدائل صحية لها داخل المتاجر. ونظراً للمجهودات المبذولة مؤخرا بهدف الحد من نسب السكر المرتفعة في حبوب كوكو بوبس للإفطار، يمتلك كل نوع من بدائل حبات الأرز المنقوعة في الشوكولاتة نسبة سكر تتراوح بين 3.75 و18.9%.

وتجدر الإشارة إلى أن كميات السكر التي تم احتسابها بناء على المقادير الموجودة في وعاء يحتوي على 30 غراما من الحبوب و125 ملليلتر من الحليب شبه منزوع الدسم، حيث يحتوي الحليب نفسه على حوالي ستة غرامات من السكر.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s