فيسبوك يختبر علامةً للأشياء المشتركة.. محاولة لتوصيل غير الأصدقاء ببعضهم أم فضيحة تسريبات جديدة؟

Facebook-900x400

يرغب موقع فيسبوك في أن يكتشف المزيد من الأشخاص الأشياء المشتركة بينهم وبين الـ 2 مليار شخص الآخرين على الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم.

إذ صرحت فيسبوك يوم الجمعة 24 أغسطس/آب أنَّها ستجرب علامةً جديدة يُطلَق عليها «أشياء مشتركة» أو «Things In common» سيشاهدها الأشخاص في بعض التعليقات.

وإليكم هنا طريقة عمل تلك العلامة طبقاً لموقع CNET الأميركي: عند قراءة محادثة عامة، مثل الموجودة في صفحة علامة تجارية أو دار نشر أو صفحة أحد الشخصيات العامة، سيُبرز فيسبوك الأشياء المشتركة بينك وبين غير الأصدقاء الذين تركوا تعليقات في ذات الصفحة. لذا قد ترى أسفل اسم حساب شخصٍ ما علامةً تقول إنَّ كليكما ذهبتما إلى ذات الجامعة، أو أنَّ كليكما من نفس المدينة.

هناك أشياء أخرى قد تبرزها العلامة، مثل أنَّ كليكما مشتركان في ذات المجموعة العامة «Group» على فيسبوك، أو أنَّكما تعملان لدى نفس الشركة، لكنَّكما لستما أصدقاءً على الموقع. وتقول الشركة إنَّ الفكرة هي تحفيز تكوين الصداقات وتوسيع الشبكات الاجتماعية للأفراد.

وقال فيسبوك إن هذه العلامة تمر باختبار «صغير» فقط في الولايات المتحدة، قبل أن يتم إطلاقها لكنَّه لم يوضح تفاصيل أكثر بشأن خططه المستقبلية.

وقالت متحدثة باسم فيسبوك في بيان: «معرفة الأشياء المشتركة تساعد الناس على التواصل. نحن نجرب إضافة علامة «أشياء مشتركة» التي ستظهر أعلى التعليقات التي يكتبها من لا تربطك بهم صداقة على فيسبوك لكن قد يكون هناك شيءٌ مشترك بينكما».

تأتي هذه التجربة بينما يحاول فيسبوك وتويتر ويوتيوب مكافحة النزاعات والمضايقات على منصاتهم. لذا فإنَّ إبراز المعالم المشتركة بين الأشخاص على فيسبوك قد يشجع على المزيد من الحوار الحضاري.

يعمل فيسبوك على تعديل منصته باستمرار في محاولةٍ لإضافة تحسينات، لكن يعد الاختبار أيضاً بمثابة تذكير بمدى معرفة الشركة بك وبما يمكن أن تشاركه عنك، في وقتٍ تتعرض فيه ممارسات تجميع البيانات في فيسبوك لانتقاداتٍ شديدة.

كانت الشبكة الاجتماعية في موقفٍ محرج بسبب الحسابات المزيفة ونشاطها على خدماتها، لذا يجب التدقيق بشأن أي تغييراتٍ جديدة في المنتج من جانب الشركات للتأكد من أنَّه يمكن حمايتها من إساءة الاستعمال.

ويقول فيسبوك إنَّها فقط المعلومات التي يجعلها الشخص متاحةً علناً ستظهر على علامة «أشياء مشتركة». وستتقيد الميزة أيضاً بإعدادات الخصوصية والجمهور على حساب المستخدم على فيسبوك. لذا إذا لم تكن قادراً على رؤية مدينة الإقامة الحالية لشخصٍ ما، لن تتمكن من رؤيتها أيضاً في علامة «الأشياء المشتركة». وحاليّاً، لا توجد طريقة بعد لمنع العلامة من الظهور.

لا تُعد تلك المحاولة الوحيدة التي قامت بها شركة فيسبوك مؤخراً لتوصيل غير الأصدقاء ببعضهم. ففي وقتٍ سابق من هذا الشهر،أعلنت الشبكة الاجتماعيةعن أدوات جديدة لتوصيل المدربين بالمتدربين عبر مجموعات فيسبوك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s