موسم بدء الدراسة.. للطلبة الجامعيين والمغتربين تعلّم كيف توظّف جزءاً من وقتك للحصول على دخل مساعد عبر الإنترنت

iStock-619229198-900x400.jpg

إذا فشلت محاولاتك في تقليل الاغتراب، واضطررت للالتحاق بجامعة في محافظة أخرى أو حتى بلد آخر فهناك ما يساعدك على تغطية التكلفة المضاعفة التي ستدفعها نتيجة انتقالك إلى بلد ىخر

من الممكن  أن تبدأ مشوارك في تحقيق دخل مادي خاص بك تتمكن من خلاله من الإنفاق على نفسك واحتياجاتك الدراسية، دون أن يؤثر هذا على حضور محاضراتك، ودون أن يُقلل من عدد الساعات التي تحتاجها للمذاكرة، وفي الوقت نفسه يُحقق لك ربحاً مناسباً قابلاً للزيادة، فعليك أن تتعرف على الطرق التي تُمكنك من كسب المال من خلال شبكة الإنترنت، بتخصيص أجزاء من أوقات فراغك لأداء بعض المهام غير المعقدة.

1- كيف تربح المال من اليوتيوب.. شارك العالم مقاطعك المصورة

إحدى الطرق البسيطة التي يمكنك أن تحصل منها على المال من خلال شبكة الإنترنت هي تصوير مقاطع فيديو، ثم رفعها على موقع يوتيوب، واليوتيوب هو أكبر موقع تواصل اجتماعي متخصص في نشر الفيديوهات، ويُعدّ أكبر مكتبة للمقاطع المُصورة على مستوى عالم الإنترنت.

فإذا كنت ممن يحبون تصوير مقاطع الفيديو، أو كانت عينيك تجيد التقاط المواقف نادرة الحدوث أو الطريفة، أو كانت لديك موهبة معينة في التمثيل أو الغناء، أو كان لديك حسّ فكاهي في تناول الأمور وإلقائها على الغير، أو كنت متخصصاً وتجيد شرح مادة معينة للآخرين، ففي كل هذه الحالات يُمكنك تصوير نفسك أو غيرك وتقديم مواد محددة من خلال مقاطع مُصورة ثم رفعها على موقع يوتيوب.

أما عن خطوات ذلك فتبدأ بعمل قناة لك على موقع يوتيوب ثم رفع المقاطع التي تقوم بتصويرها، ومن خلال عدد المشاهدات التي ستحصل عليها سيتحدد ربحك من اليوتيوب، لذلك يجب مراعاة الاستمرارية في تقديم المقاطع المصورة، ومراعاة الجانب التقني لها كي تكون الصورة واضحة والألوان جيدة وتجذب المشاهد لها، بالإضافة إلى تقديم مادة جذابة وتهم عدداً كبيراً من مستخدمي شبكة الإنترنت، ثم التسويق الجيد لهذه المقاطع من خلال رفعها على المنتديات ومشاركتها في مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق عدد أكبر من المشاهدات.

وكلما حققت عدداً أكبر من المشاهدات كانت لك فرصة أكبر في الحصول علىإعلانات تطلب منك الشركات وضعها خلال المقاطع المصورة التي تقوم برفعها، وبالتالي يمكنك تحقيق ربح أكبر، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن لليوتيوب سياسةتتطلب عدم اختراق حقوق الملكية في الطبع والنشر؛ لأنك سُتعرض قناتك للغلق إذا لم يتم الالتزام بهذه القواعد.

2- الربح من بيع الصور.. المال من خلال الصور المميزة

إذا كنت ممن يحبون التقاط الصور الفوتوغرافية الثابتة، وكانت لديك كاميرا موبايل أو كاميرا رقمية تُمكنك من التقاط صور احترافية بجودة مرتفعة، فهذا يخلق فرصة لديك للربح عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال معارض الصور المُرخصة المنتشرة على شبكة الإنترنت.

إذ تكون هذه المعارض ممثلة لوكالات وشركات مُهمتها عرض صورك للمصممين والصحف والمجلات والأفراد، كما تقوم بتحديد السعر وكيفية الدفع، فهي تتولى تنظيم عملية البيع كلياً، كل ما عليك بعد التقاطك للصور هو تحميلها على هذه المواقع وإضافة عنوان ووصف لكل صورة، ولكل موقع بعض الشروط التي يتطلبها لتحميل صورك، أولها ملكية الصور فيجب أن تكون الصور من تصويرك الشخصي وتقرّ بذلك عند رفع الصور، الشرط الثاني هو جودة الصور وحجمها، فبعض المواقع لا تقبل الصور إلا إذا كانت بدرجة نقاء كبيرة.

والبعض الآخر من المنصّات يقبل صوراً بدرجة نقاء أقل، ومعيار التعرف على جودة الصورة هو رؤيتها بالحجم الطبيعي أي بعمل زووم 100% وملاحظة ما إذا كان هناك اهتزاز أو تشويش في أيٍّ من أجزاء الصورة، كما تشترط أحياناً أن تصل أحجام الصور إلى 50 ميغا بايت.

وتطلب بعض المواقع الحصول على موافقة كتابية من أي شخص يظهر بوضوح في الصورة بأنه يسمح لك بتداول الصورة تجارياً وأدبياً، وليست كل المواقع تتطلب هذه الشروط فبعضها يحتاج إليها وبعضها لا، وإذا تخطيت هذه المرحلة بنجاح ستصلك الأرباح بعد أن يتم بيع صورك.

ومن المواقع التي يُمكنك عرض صورك عليها موقع shutterstock، موقع istockphoto، موقع canstockphoto، موقع bigstockphoto، موقع 123rf

3- إنشاء موقع إلكتروني.. أنشئ موقعك واجلب الزيارات له

فإذا كانت لديك مهارة الكتابة أو التأليف، أو لديك فكرة إبداعية لموقع يُقدم خدمة معينة فهذه طريقة أخرى تُمكنك من التربح عبر شبكة الإنترنت، لكنها طريقة تحتاج إلى بعض الإصرار، والصبر والعمل كي يصبح الموقع الذي قمت بإنشائه مشهوراً، ومن ثَمَ يمكنه أن يجلب لك المال من خلال جوجل أدسنس، وهو برنامج إعلاني تابع لشركة جوجل، أو من خلال بيع مساحات إعلانية للمُعلنين.

لا يعد إنشاء موقع إلكتروني أمراً صعباً، فيمكنك إنشاء موقع «مجاني» بسهولة عبر مواقع جوجل على أن يتم الاستضافة على جوجل، لكن التحدي الأكبر في هذا المشروع هو كيفية اجتذاب أكبر عدد من الزوار للدخول على موقعك، فكلما زاد عدد زوارك كان هذا بابك للربح وزيادته، أما إذا لم تحقق عدداً يُذكر من الزوار فلن تكون لديك الفرصة للربح من موقعك الإلكتروني.

4- الترجمة.. استخدم مهاراتك اللغوية

إذا كنت تُجيد واحدة من اللغات الأجنبية، وتُجيد الصياغة الجيدة باللغة العربية، فأنت تملك بهذه المهارة فرصة للربح عبر شبكة الإنترنت، فمن مكانك بالبيت يُمكنك التعامل مع أحد مواقع الترجمة والتي تمثل أفراداً أو شركات أو مؤسسات، وكل ما تحتاجه هو التسجيل في أحد هذه المواقع المتخصصة في الترجمة، ووضع بياناتك بدقة، ومهاراتك، واللغات التي تُجيدها، فمما يُزيد من فرصك في الحصول على مهمات الترجمة هو ملفك الشخصي.

وإذا كان لك ملف شخصي قوي على الموقع، وفر لك هذا فرصة أكبر في الحصول على مهمة الترجمة من صاحب العمل مُباشرة، وإذا كنت قد حصلت على شهادة في اللغة قم برفعها على حسابك، ومن خلال هذه المواقع ستبدأ في تلقي عروض الترجمة، والحصول على المال مقابل ما تقوم به من عمل، ومن هذه المواقع: موقع one hour translation، موقع translators base، موقع translators town.

وتعتمد شهرتك على هذه المواقع بعدد المهام التي قمت بإنجازها، فعندما يرى صاحب العمل أنك قمت بإنجاز 100 مهمة في شهر مثلاً يستنتج أن لديك شيئاً مميزاً يجعل أصحاب الأعمال يُقبلون عليك بمهامهم، ولكي تتمكن من تحقيق هذا يُمكنك أن تضع سعراً منخفضاً لعملك في البداية حتى تنال مهام أكثر، وبالتالي تتمكن من إحراز نتيجة جيدة.

5-  ملء الاستبيانات الخاصة بالشركات.. الاستبيانات تساعدك أيضاً

إذا كان لديك بعض الوقت والجهد فيُمكنك أن تربح المال عبر الإنترنت من خلال القيام بملء استبيانات يُمكنك أن تحصل عليها من مواقع الاستبيانات المدفوعة الأجر -بعضها مخصص لبعض البلاد بعينها وليس لكل الدول- في منطقة الشرق الأوسط أو في بلد الإقامة والتي يمكن تغيير الموقع الجغرافي في بعضها كي تتناسب مع مكان الإقامة.

هذه المواقع تعمل كوسيط بين الشركة التي تُنشئ ذلك الاستبيان والعميل الذي يملأ الاستبيان بمقابل مادي، وتقوم الشركات بدراسة متطلبات السوق عن طريق تلك الاستبيانات، وذلك لتحديد أفضل منتجات يمكن طرحها في السوق وفقاً لأسئلة معينة تطرحها الشركة على العميل.

ومن هذه المواقع: موقع MintVine، موقع Paidviewpoint، موقع Cash crate.

كل ما عليك فعله هو تسجيل بريدك الإلكتروني، وفحص بريدك باستمرار كي يمكنك الرد سريعاً على عروض الاستبيانات، فبعض المواقع ترسل عدداً من الاستبيانات اليومي لملئها وهو ما يعني ربحاً أكبر، وبعض هذه المواقع يعتمد على مستوى الثقة، ويزداد مستوى الثقة هذا كلما ملأت استبيانات أكثر في وقت سريع.

ومن خلال ملء الاستبيانات يمكنك أن تحقق ربحاً يومياً يصل إلى 15 دولاراً، وعليك أن تتجنب دفع المال للمشاركة في الاستبيانات، كما عليك البحث عن سياسة الخصوصية بشكل واضح لكي تتأكد أنهم لن يقوموا ببيع معلوماتك الشخصية.

6-مواقع بيع وشراء الخدمات المُصغرة.. مهام بسيطة والربح مضمون

إذا كانت لديك مهارات بسيطة مثل الكتابة على برنامج Microsoft word أو تحويل المادة المكتوبة إلى صوتية أو المسموعة إلى مكتوبة.

أو عمل تصميم لموقع ما، أو شعار لشركة، ففي هذه الحالة يُمكنك عمل حساب علىمواقع بيع وشراء الخدمات المُصغرة.

ويُعدّ أشهر هذه المواقع هو موقع خمسات، وتقوم فكرة الموقع على تقديم خدمات مصغرة تبلغ قيمتها 5 دولارات أميركية ومضاعفاتها، وبالإضافة إلى موقع خمسات، هناك مواقع أخرى تُقدم الخدمة نفسها، مثل: موقع freelancer، موقع fiverr،موقع zeerk.

لكي تبدأ تحتاج فقط إلى التسجيل في واحد من هذه المواقع واختيار الخدمة التي يُمكنك تقديمها، قد يحتاج الأمر بعض الصبر للحصول على المهمة الأولى، لكن سيسير الأمر بعدها بصورة طبيعية ويكون لديك عدد من المهام عليك إنجازها لتحقيق الربح الذي تحدده، دون أن تهدر الكثير من الوقت، خاصة أثناء الدراسة.

تطبيقات تمنحك أموالاً دون أي مجهود

7-Bitwalking.. عندما يصبح المشي مصدراً للأرباح.

لا يوجد أبسط من المشي على القدمين، إنه النشاط المحبب للجميع تقريباً، فما بالك لو تحمل لمصدر دخل.

إذا قمت بتشغيل هذا التطبيق وأنت تمشي فإنه يمنحك ما يسمى دولار «Bitwalking»، وهي عملة رقمية يُمكن تبديلها بالمال بعد ذلك.

ويتيح التطبيق لك مشاركة تطورات أنشطتك على الشّبكات الاجتماعية، وربط التطبيق بخدمة «Google Fit» مع سهولة عملية تسجيل بيانات المُستخدم على التطبيق.

ويُسجل التطبيق الخطوات تقريباً دون أخطاء، ولا يُعد  تشغيله عائقاً أثناء انتقالك من مكان لآخر.

ويتوفر التطبيق للهواتف الأندرويد وIOS.

ولكن التطبيق لا يخلو من عيوب، إذ  لا يتوافر متجر التطبيقات في كل البلاد وهذا يعيق تحول عملة التطبيق للعملات النقدية.

8-Foap.. الصورة التي تزحم هاتفك أصبح لها ثمن.

إدمان التقاط الصور أصبح عادة محببة لدى الكثيرين ومزعجة لآخرين، لكن يبدو أنه سيتحول إلى شيء مُجزٍ مادياً للطرفين.

فمشاركة الصور تمكنك من الحصول على بعض الأموال عبر هذا التطبيق.

إذ يقوم المستخدمون الآخرون بالتعليق على الصور وتقييمها، والتفاعل حولها، كما يُقدم التطبيق خدمة بيع الصور مع الاحتفاظ بنسبة من المُقابل، لتتمكن من بَيع الصور عدة مرات. يُمكنك تحميل التطبيق للأندرويد، وIOS.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s