لن يكون هناك داعٍ للذهاب للمستشفى بعد الآن.. الاطمئنان على ضغط دمك سيكون أسهل عبر تطبيق على آيفون

iStock-641082240-900x400.jpg

قريباً، سيصبح الضغط الذي تسببه آلة قياس ضغط الدم طيّ النسيان بالنسبة للمرضى، حتى إنهم لن يتكبدوا عناء الذهاب للمستشفى لقياسه؛ إذ سيمكنهم ذلك في المنزل بفضل تطبيق على الهاتف.

التطبيق عبارة عن أداة متطورة قادرة على مساعدة الملايين في تتبع صحة القلب والأوعية الدموية لديهم عبر هواتف آيفون.

يعمل هذا التطبيق بضغطة بسيطة بالإصبع على شاشة الهاتف؛ حيث تعمل المستشعرات المدمجة والكاميرا معاً لتسجيل الضغط وتدفق الدم، ثم تعرض شاشة الهاتف الضغط على الأوعية الدموية عندما تتقلص عضلات القلب، وكذلك عندما تسترخي بين النبضات.

ويمكن تسجيل الأرقام التي تظهر مع مرور الوقت لإنشاء معدل، وربما صورة أكثر دقة عن صحة القلب العامة للشخص.

فيما يتوقع الباحثون أن التطبيق سيكون قادراً ذات يوم على منافسة أجهزة مراقبة ضغط الدم المستخدمة في عيادات الأطباء.

هذا، وصرّح العالم الذي يقود هذا البحث، راماكريشنا موكامالا، وهو بروفيسور الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب في جامعة ولاية ميشيغان، أنه «من خلال الاستفادة من المستشعرات البصرية ومستشعرات القوة الموجودة بالفعل في الهواتف الذكية من أجل التقاط صور السيلفي واستخدام خاصية «بيك أند بوب»، قمنا باختراع أداة عمليّة لمراقبة ضغط الدم».

وأضاف موكامالا أن تطبيقاً في الهاتف يساعد الأشخاص على مراقبة ضغط الدم لديهم قد يؤدي إلى رفع الوعي فيما يتعلق بضغط الدم، كما قد يساعد في تقليل عدد الأشخاص الذين يتوفّون بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

لكن هذا التطبيق يعمل على هواتف آيفون فقط. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق ما زال في حاجة إلى المصادقة عليه وفقاً لاختبارات المعايير التنظيمية، ومن المنتظر أن يكون متاحاً للمستهلكين بحلول نهاية سنة 2019،  وفقاً لما أفاد به موكامالا.

ففي الوقت الراهن، تجري تجربة التطبيق وتطويره من قِبل الباحثين في جامعة ولاية ميشيغان الأميركية، مع العلم أن هذا البحث الذي تموّله جزئياً معاهد الصحة الوطنية الأميركية، يظهر في العدد الحالي من مجلة Scientific Reports، وفق مجلة Newsweek الأميركية.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على واحد من أصل ثلاثة بالغين أو ما يقرب من 75 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية وحدها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s