آبل تتعرض للانتقاد بعد طرح هواتف آيفون الجديدة.. والنساء هن السبب!

iStock-670631270-900x400.jpg

بعد أن طرحت شركة آبل هواتف آيفون الجديدة iPhone XS وXSMAX وXR، تعرضت الشركة لانتقادات كثيرة بسبب تصميم هذه الهواتف بشكل لا يناسب النساء.

وبحسب صحيفة The Independent البريطانية، فإن الهواتف كبيرة ولا تتناسب مع متوسط حجم يد النساء.

إذ أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة عن إطلاقها لهاتف iPhone XS Max، الذي يعتبر أكبر وأغلى طراز قدمته إلى حد الآن.

علماً وأن حجم شاشته يبلغ 6.5 بوصة، أي أكبر بفارق بوصة عن هاتف iPhone 8 Plus الذي تم إصداره العام الماضي.

مع ذلك، ناقش المشاركون في هذه الحملة أحدث منتج للشركة، إلى جانب عدد من منتجاتها السابقة التي تتجاهل احتياجات النساء اللاتي يصغر متوسط حجم أيديهن متوسط حجم يد الرجل بحوالي إنش.

كما كشفت شركة آبل أنها ستتوقف عن إصدار هاتف iPhone SE الذي يعد أرخص طراز أنتجته الشركة، علماً وأن حجم شاشته يبلغ أربع بوصات.

وقد قالت ناشطة نسوية تدعى كارولين كريادو بيريز، التي قادت الحملة المطالبة بوضع تمثال ميليسنت فاوست في ميدان البرلمان البريطاني، إن غالبية هواتف شركة آبل لا تتناسب مع الأيادي الصغيرة للنساء.

وفي هذا الصدد، كتبت الناشطة النسوية على حسابها على تويتر: «لقد فشلت آبل هذه المرة في تحديث الهاتف الوحيد الذي أنتجته متناسباً مع متوسط حجم يد المرأة، سأمنحهم تصفيقاً ضعيفاً نظراً لإصابة يدي بالتهاب المفاصل».

وعلى العموم، أعتقد أنه من الأفضل أن أغير هاتفي قبل أن تقرر الشركة وقف تصنيع الهاتف الوحيد الذي قد يتناسب مع متوسط حجم أيدي النساء».

وأضافت قائلة: ماذا يحدث مع شركة آبل؟ تشتري النساء أيضاً الهواتف الذكية، بل إنها تقتني هذه الهواتف أكثر من الرجال.

لذلك، لا ضير من محاولة تصميم هواتف تتناسب مع أجسادنا، مع العلم أن آخرين تطرقوا لمناقشة هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جهتها، كتبت سوفي والكر، رئيسة «Women’s Equality Party» على تويتر: «أما بالنسبة للرجال الذين يعملون في آبل، فنحن نعلم أن جميعكم مهووسون بالحجم، لكن ذلك لا يقل أهمية عن الأداء».

وقد كشفت آبل، بالإضافة إلى iPhone XS Max، عن نموذجين آخرين من الهواتف يبلغ حجم شاشة النموذج الأول 5.8 بوصة والثاني 6.1 بوصة.

وفي حديثها لصحيفة The Daily Telegraph، أيّدت جيس فيليبس، إحدى عضوات حزب العمال في برمنغهام ياردلي، الفكرة التي تفيد بأن شركات التكنولوجيا نادراً ما تصمم منتجات خاصة بالنساء.

وقالت فيليبس إن «أغلب التصاميم والتكنولوجيا التي يتم تطويرها يكون الرجل هو المرجع الأساسي لوضع المعايير الخاصة بها.

في المقابل، يجب أن تغير الشركات المصنّعة للتكنولوجيات هذه الفكرة وتأخذ حاجات جميع عملائها بعين الاعتبار».

وبعد أشهر من الترقب والانتظار، قدّمت شركة آبل، الأربعاء 12 سبتمبر/أيلول 3 هواتف جديدة تعد الأكثر تطوراً على الإطلاق في عالم الهواتف الذكيّة، هي: iPhone Xs  وiPhone Xs Max وiPhone XR .

واستعرض فيل شيلر، نائب رئيس الشركة للتسويق، هاتف آيفون XS الجديد، الذي سيأتي بالألوان الذهبي والفضي والرمادي، وسيتوفَّر بشاشة عرض قياس 5.8 إنش.

في حين سيكون قياس شاشة آيفون XS Max قرابة 6.5 إنش.

فيل شيلر أكّد أن الهاتفين سيكونان متوفرين بثلاثة ألوان، هي الذهبي والفضي والرمادي.

سيتوفر iPhone Xs وiPhone Xs Max  بموديلات بسعة 64GB و256GB و512GB بالألوان الرمادي الفلكي، والفضي، واللون الذهبي الجديد، بسعر يبدأ من  1150 دولاراً و1265 دولاراً على التوالي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s