الأمر مزعج لنا جميعًا.. لكن هذه 6 طرق لتسهيل حياتك وإصلاح البلاستيك المكسور

maxresdefault-16-900x400.jpg

قد يكون إصلاح القطع البلاستيكية مُعقَّداً بالنسبة لمن لم يسبق له فعل ذلك. فعادةً لا تجد قطعةً تستبدلها، ولا صامولةً لتُحكِمَ ربطها، وإنَّما تكون أمام شيءٍ مشوَّهٍ أو مشروخٍ. ما من شيءٍ يمكن إصلاحه ما عدا المادة نفسها.

لكن التعامل مع البلاستيك قد يكون أسهل مما تتخيَّل. فبواسطة بعض الحرارة والضغط يمكن إصلاح عديدٍ من القطع ببساطةٍ شديدة. لذا، قبل أن تستسلم وتُلقي بالقطعة البلاستيكية المكسورة في سلة القمامة، إليك بعض الطرق التي يمكنك استعمالها لإصلاح البلاستيك.

الماء البارد والساخن

تأتيك هذه النصيحة من عالم تجميع التماثيل الصغيرة للشخصيات الكارتونية. فأثناء بحثي وجدتُ هذه الطريقة في عدة منتدياتٍ جماهيريةٍ دون اختلافٍ كبيرٍ بين كل مصدرٍ والآخر. فلا تحتاج البلاستيكيات (بالأخص القطع الصغيرة أو الرفيعة) إلى حرارةٍ شديدةٍ كي تصير ليِّنةً بما يكفي لتشكيلها. ببساطةٍ سَخِّن بعض الماء على الموقد أو بالميكروويف حتى يكون على شفا الغليان، وحَضِّر قصعةً مليئةً بالماء البارد.

ضع القطعة البلاستيكية في الماء لتدفئتها. وأخرج القطعة من إناء الماء دورياً واختبر درجة مرونتها. في النهاية ستغدو ليِّنةً بما يكفي لتشكيلها باستخدام أصابعك. وفورما تجعلها بالشكل المراد، ضع القطعة البلاستيكية في الماء البارد لكي تبرُد.

ليست هذه الطريقة للتماثيل الصغيرة وسيوفها المنحنية فحسب. فقد استعملتُ هذه الطريقة حديثاً لإصلاح قطعةٍ بلاستيكيةٍ مشوهة في خلَّاطي اليدوي كانت تعوق النصل من الاتصال بالمحرك. استغرق هذا من وقتي 15 دقيقةً، ووفَّر عليَّ عناء استبدال آلتي التي لم تكن بها أي مشاكل أخرى.

لحام البلاستيك بالحرارة

إذا كانت لديك قطعتان بلاستيكيتان منفصلتان تحتاجان إلى اللحام أو إذا كان لديك شرخ، فعليك بلحام البلاستيك. الفكرة ببساطةٍ هي توجيه الحرارة نحو الحوافِّ التي ترغب في لحامها لكي ينصهر البلاستيك، حتى يصير سائلاً بالدرجة الكافية للدمج بين الحواف. ويُمكن إذابة بلاستيك إضافيّ في الشقِّ بهدف تقوية اللحام، لكن على حسب الموقف لن يكون ذلك ضرورياً دائماً.

 

هناك أدواتٌ مصنوعةٌ خصيصاً للحام البلاستيك، وبها ملحقاتٌ لكلِّ خطوةٍ من هذه العملية، لكن لأجل الإصلاحات الصغيرة أو المنفردة، ستكفيك مكواة لحامٍ رخيصة ومقتصدة في استهلاك الكهرباء. ويوضِّح الفيديو بالأعلى من Delboy’s Garageالطريقة، وأيضاً كيفية طمر الأسلاك المعدنية الصغيرة لأجل «تقطيب» الشروخ في البلاستيك.

ملحوظةٌ مهمةٌ: يمكن لإذابة البلاستيك أن تكون سامةً، لذا نفِّذ هذه الطريقة في غرفةٍ جيدة التهوية.

لحام البلاستيك عن طريق الاحتكاك

لحام الاحتكاك هو سبيلٌ آخر لتوصيل البلاستيكيات ببعضها. في هذه الطريقة، تُدار قطعةٌ بلاستيكيةٌ صغيرة (جزءٌ صغير من فتيلةٍ مطبوعةٍ بطابعةٍ ثلاثية الأبعاد) بمعدَّل دوران مرتفع وهو يلامس المنطقة بين قطعتين بلاستيكيتين منفصلتين. يذيب الاحتكاك بلاستيك القطعتين المنفصلتين المراد وصلهما، بالإضافة إلى البلاستيك الدوَّار، مما يصنع رباطاً راسخاً.

في منتصف السبعينيات باعت شركة Mattel لعبةً عبارة عن «آلة لحامٍ بالدوران» كانت تعمل بهذا المبدأ، وفي 2012 أعادت فران بلانش من شركة Frantone Electronics النظر في فكرة صنع آلة لحام بالاحتكاك خاصة بها باستخدام أداةٍ دوَّارةٍ رخيصة. وهذه الطريقة بالتحديد فعَّالة لإصلاح أخطاء مطبوعات الطابعات ثلاثية الأبعاد، بما أنَّه يمكنك استخدام نفس نوع البلاستيك في القطعة المكسورة باستعمال الفتيلة ذاتها.

الرقع البلاستيكية

إذا كان لديك ثقبٌ كبيرٌ بما يكفي، فعليك اللجوء إلى صنع رقعةٍ بلاستيكيةٍ له. ويبدو أنَّ أفضل من وجدوا حلاً لهذه المشكلة هم سائقو زوارق الكياك. فباستخدام مصدرٍ حراريّ (يُفضَّل أن يكون مسدس تسخين)، نَعِّم حوافَّ الثقب والجزء البلاستيكي الذي ستستعمله كرقعة، وضعه بعنايةٍ لضمان تغطية الثقب بأكمله.

تجعل هذه العملية البلاستيك ساخناً جداً، لذا ستحتاج إلى قفازين. وما إن تُثَبِّت الرقعة بموضعها يمكنك استعمال ملعقةٍ أو مجرفةٍ معدنيةٍ ساخنةٍ لتمليس الحواف.

ملحوظةٌ مهمةٌ: استخدم نوع البلاستيك نفسه لصنع رقعتك.

استخدام الأسيتون لإصلاح بلاستيك ABS

الأسيتون محلولٌ مذيب فعَّال جداً في إذابة بلاستيكيات ABS. ويستخدم هواة الطباعة ثلاثية الأبعاد الأسيتون في صقل الأسطح المطبوعة طباعةً ثلاثية الأبعاد، ودمج القطع ببعضها، ومعالجة أخطاء الطباعة.

ويمكن استخدام مزيجٍ من الأسيتون وبلاستيك ABS يُسَمَّى «ملاط ABS» كصمغٍ أو حشوٍ لتمليس الشقوق أو سدِّ الفجوات. وقد شرحت شركة MatterHackersبعض الوصفات المفيدة لصنع ملاط ABS بنفسك.

ملحوظةٌ مهمةٌ: لا تنفع هذه الطريقة مع بلاستيك PLA.

الصمغ العادي

بالطبع، من الممكن دائماً لصق الأشياء باستخدام الصمغ. وبالنسبة للبلاستيكيات يمكن استخدام الصمغ سريع الجفاف أو غراء البلاستيك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s