جوجل تطلق خدمة جديدة للبحث عن وظائف.. والشرق الأوسط من أبرز المستفيدين

google-for-jobs-900x400

أطلقت Google ميزة جديدة على صفحة البحث الرئيسية والتطبيق، تسمح للأشخاص بالبحث عن الوظائف المتاحة مباشرةً في صفحة نتائج البحث الرئيسية، وأصبحت الميزة متاحة للمستخدمين في 15 بلداً من بلدان الشرق الأوسط.

ابتداءً من (10 سبتمبر/أيلول)، وجد المستخدمون سلسلة من النتائج عبر الويب، على صفحة نتائج بحث Google الرئيسية، بعد إدخال كلمات بحث متعلقة بالوظيفة باللغة العربية (مثال: «وظائف التسويق في الرياض») وتلبي هذه الميزة احتياجاتهم الفريدة.

وستتضمّن النتائج تفاصيل تحت كلِّ منصب وظيفي مثل معلومات الراتب، ومراجعات وتقييمات صاحب العمل، بالإضافة إلى خيارات مختلفة للتقدم لوظيفة، أو استخدام مرشح (إعدادات) الموقع لرؤية الوظائف في المناطق الملائمة للمستخدم.

وقال طارق عبدالله، المسؤول الإقليمي للتسويق في جوجل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «إن ربط الناس بفرص العمل المناسبة التي تناسب مهاراتهم ومصالحهم يعد امتداداً لمهمة Google في تنظيم معلومات العالم وجعلها في متناول الجميع».

شراكة مع بوابات التوظيف العربية

«تعتمد هذه الميزة الجديدة على بحث Google على الجهد الرائع الذي تقوم به بوابات الوظائف الإقليمية في توصيل الأشخاص بالفرص المهنية المناسبة، من خلال تجميع كل الفرص المتاحة عبر العديد من البوابات، مما يسمح للباحثين عن عمل بالتواصل بشكل أفضل مع اتساع الفرص المتاحة على شبكة الإنترنت.

ويضيف عبد الله: علاوة على ذلك، يمكن تنبيه الباحثين عن العمل عبر البريد الإلكتروني، إلى الفرص التي تظهر عبر بوابات متعددة، وبالتالي تبسيط عملية البحث عن الوظائف وتطبيقها. نحن فخورون بتقدم وتطور البحث في العالم العربي، مع كون هذه الميزة الجديدة هي الأحدث في سلسلة من التحديثات التي أطلقناها للتكيف مع احتياجات مستخدمينا في المنطقة».

اشتركت Google مع 11 بوابة عمل محلية وإقليمية من مختلف أنحاء الشرق الأوسط، التي تشمل Bayt وWUZZUF وForasna وEmploitic وNovojob وRekrute وJobzella وWzayef وAkhtaboot وLaimoon وGulfTalent. وهذه الميزة هي نتاج تعاون في مجال مطابقة الوظائف، ويمكن للمزيد من بوابات التوظيف أن تنضمّ عبر الموقع الإلكتروني: jobs.google.com/about/.

ومتاحة في 15 بلداً عربياً

أصبحت الميزة متاحة للمستخدمين في 15 دولة عبر الشرق الأوسط: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، تونس، والإمارات العربية المتحدة. تمكّن الميزة المستخدمين من التصفح والتصفية ووضع الإشارات المرجعية وإنشاء الإشعارات مباشرة على صفحة نتائج بحث Google، وتوفير الوقت والجهد.

وقال عمر طهبوب، مدير عام شركة بيت.كوم: «نحن سعداء بالشراكة مع جوجل، لتمكين المزيد من الباحثين عن عمل من إيجاد فرص من آلاف الوظائف المتاحة على بيت.كوم. كل شهر، فأكثر من أربعة ملايين شخص يأتون إلى موقعنا من جوجل، بحثاً عن مهنة أفضل، ويمكن أن نستفيد كثيراً من تجربة مبسّطة ومميزة تبدأ مباشرة على صفحة نتائج البحث.

«حتى في المرحلة التجريبية، رأينا بالفعل تأثير ذلك على عملية التوظيف للشركات والباحثين عن العمل. في Bayt.com نحن ملتزمون بتمكين الناس في الشرق الأوسط لبناء أسلوب حياتهم المفضل».

من جانبه، قال أمير شريف، الرئيس التنفيذي لشركة «بشار سوفت»: «بصفتنا مالكين لمواقع العمل الرائدة في مصر، كان كل من WUZZUF وForasna قادرين دائماً على جذب المستخدمين من خلال البحث المجاني من Google.

«الآن، ومع فهرسة بيانات العمل الخاصة بفهرسة Google، نتوقع أن تكون تجربة البحث عن الوظائف قد تحسَّنت بشكل كبير وأكثر ثراءً للباحثين عن عمل. إن الشراكة مع Google لاستكمال البحث المحدث عن الوظائف بمحتوى وظيفي جيد من منصاتنا سيساعد المزيد من المصريين في العثور على الوظائف المناسبة بسهولة»، حسب موقع Tradearabia الاقتصادي.

وبرنامج مهارات جوجل مستمر

تعتمد هذه الميزة الجديدة على مهارات من Google، وهو برنامج لبناء المهارات الرقمية تم إطلاقه في وقت سابق من هذا العام لتزويد المتحدثين باللغة العربية بالمهارات الأساسية المصممة لمساعدة وظائفهم وأعمالهم، من خلال الدورات التدريبية والشهادات عبر الإنترنت.

اتجاهات البحث عن وظائف في الشرق الأوسط

تشير بيانات مؤشرات Google إلى حدوث نمو ثابت في عدد طلبات البحث المتعلقة بالوظيفة التي يتم إجراؤها باللغة العربية. وفقاً لمؤشرات Google، في السنوات الخمس الماضية، اتَّجهت الاستفسارات العربية المتعلقة بالوظائف إلى أقصى حدٍّ، خلال أغسطس/آب 2015. وتشير البيانات أيضاً إلى أن الاهتمام بالبحث عن الوظائف يرتفع كثيراً في أشهر الصيف، كما هو موضح في البيانات من عام 2017.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s