تعرَّف على 5 من التطبيقات والإضافات المميزة التابعة لـ«واتساب» التي لم تكن تعلم أنك بحاجة إليها!

tagreuters.com2018binary_RC187C0516F0-BASEIMAGE-900x400.jpg

إن واتساب تطبيق محادثات فورية رائع، لكن هذا لا يعني أنه لا يحتاج تحسينات. فسواء كنت تفكر في إخفاء المحتوى عن أعين المتطفلين ببرنامج WhatsApp Web، أو خاصية تنصيب حسابَي واتساب مختلفين على هاتف واحد، فإنه بإمكان بعض التطبيقات والإضافات جعل كل ذلك ممكناً، وأكثر!

كي تكون قادراً على استخدام أي واحدة من هذه الإضافات، ستحتاج إلى تشغيل متصفح Google Chrome، أو أي متصفح يستند إلى الكود المصدري لمتصفح Chromium مثل متصفح Opera. وبطبيعة الحال، يتعين عليك استخدام برنامج WhatsApp Web على جهاز الحاسوب. وسترد معظم التطبيقات في هذه اللائحة بنظام تشغيل أندرويد، مع استثناء تطبيق WhatsApp Messenger، الذي يمكن استخدامه بواسطة أي جهاز.

WhatsApp Business (لنظام التشغيل أندرويد): يتيح لك نسخ تطبيق واتساب لكي تستخدم رقمين مختلفين على هاتف واحد

في حال كنت تمتلك هاتفاً ذا شريحتي اتصال، فمن المرجح أنك سترغب في استخدام حساب واتساب لكل رقم منهما. ويمكن إيجاد تطبيقات تتكفل باستنساخ التطبيقات الأخرى لكي يتسنى للمستخدم فتح عدة حسابات في وقت واحد. وعلى الرغم من أن تطبيق واتساب لا يعمل مع معظم التطبيقات الناسخة في الوقت الحالي، فإن تطبيق WhatsApp Business لا يزال حلاً عملياً وسهلاً للقيام بهذه المهمة.

إن WhatsApp Business تطبيق رسمي من شركة واتساب، وهو بالأساس نسخة معدلة من تطبيق المحادثة الذي اعتدتَ استخدامه. ويتميز هذا التطبيق ببعض الخاصيات الإضافية المخصصة للأعمال التجارية، على غرار خاصية «الردود السريعة» لإرسال الرسائل التي تتكرر باستمرار، فضلاً عن إمكانية اعتماد تصنيفات لتنظيم المحادثات المختلفة، إلى جانب العديد من المزايا الأخرى.

يمكن القول إن الخاصية الأهم التي يمتاز بها تطبيق WhatsApp Business هي إمكانية اعتماد رقمين مختلفين. وستظل قائمة عناوين جهات الاتصال كما هي في كلا التطبيقين، لكن يتوجب عليك تحديد الشريحة التي تريد استقبال مكالماتك عليها، عن طريق اختيار تطبيق واتساب الرئيسي أو WhatsApp Business.

يتوافر تطبيق WhatsApp Business بصفة حصرية على نظام Android في الوقت الحالي، وهو غير متوافر على نظام التشغيل iOS. وأفاد مسؤولون من شركة واتساب بأنهم سيعلنون قريباً إطلاق إصدار خاص بهواتف iPhone XS وXS MAX وXR، التي ستدعم خاصية شريحتي اتصال.

– يمكنك تحميل تطبيق WhatsApp Business لهواتف الأندرويد من هنا.

WhatsAuto (لنظام التشغيل أندرويد): يعمل هذا التطبيق على إرسال ردود آلية عندما تكون مشغولاً

في بعض الأحيان، قد تكون بصدد قيادة سيارتك أو التحضير لاختبار ما، ومشغولاً جداً للإجابة عن الرسائل الواردة. وانطلاقاً من رغبتك في ألا تكون فظاً، سيتكفل تطبيق WhatsAuto بإعداد الردود الآلية للإجابة عن جميع الرسائل النصية التي تتلقاها.

يعد ضبط إعدادات هذا التطبيق أمراً سهلاً للغاية، حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة جاهزة من الردود الآلية، أو كتابة ردودك الخاصة بكل بساطة. وستكون قادراً على تخصيص نمط الكتابة، خاصة أن التطبيق يدعم هذه الخاصية، وستكون قادراً على جعل الخط عريضاً أو مائلاً أو في وسط الرسالة.

يسمح لك هذا التطبيق بإعداد قائمة تضم الأشخاص الذين تريد أن ترسل لهم رسالة آلية، وتضمين قائمة جهات الاتصال بأكملها أو الاكتفاء بلائحة تضم بعض الأشخاص فقط، أو جميع الأشخاص باستثناء أولئك الذين ترِد حساباتهم في قائمة مفضلة. وعموماً، يمكنك تبيُّن وجود خانة «الرد التلقائي» على مقربة من خانة الإرسال، لكن يمكنك إزالتها في حال أردتَ ذلك.

يسمح لك تطبيق WhatsAuto باختيار عدد مرات إرسال رسالة ما، كما يمكنك الرد على أي رسالة واردة من طرف أحد الأشخاص المسجلين بجهات الاتصال الخاصة بك. ويمكنك أن تكون أقل إزعاجاً، من خلال إتاحة مهلة زمنية تقدَّر بـ5 دقائق قبل إرسال الرد التلقائي مرة ثانية إلى ذلك الشخص. وعلى الرغم من وجود خاصية حفظ الحالة في تطبيق WhatsAuto، فإنها لم تعمل بشكل فعال عند تجربتي إياها.

– يمكنك تحميل تطبيق WhatsAuto لهواتف الأندرويد من هنا.

 

WikiBot: ابحث عن تفسيرات ويكيبيديا على تطبيق WhatsApp

إن واتساب أكثر من مجرد تطبيق محادثات فورية، فهو يوفر بعض الخدمات المهمة التي يمكن استخدامها مثل إخطارات الوظائف والأخبار الحصرية، وما إلى ذلك. وهناك العديد من الخدمات الأخرى، التي ربما لم تكن تعمل بوجودها على غرار ويكيبيديا. وكل ما عليك فعله هو إرسال أي كلمة إلى WikiBot، وسيظهر لك تعريفها من موقع ويكيبيديا. إليك كيف يتم ذلك: أولاً، ستحتاج إلى إضافة رقم هاتف WikiBot إلى قائمة جهات الاتصال وحفظه بالاسم نفسه، ثم أرسِل رسالة إلى الرقم مكتوباً فيها «أرغب في الانضمام إلى ultramarine-tapir».

وفور إرسال الرسالة، ستحصل على رد يتم إعلامك فيه بأنه تم تشغيل الخدمة، وسيذكّرك أيضاً بطريقة إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. هذا كل ما في الأمر، وهكذا ستتمكن من استخدام WikiBot، ويكفي أن ترسل كلمة أو عبارة ليردّ عليك بتعريف قصير. من الواضح أنها طريقة جديدة للبحث عن معاني كلمات بسيطة أو معرفة بعض المعلومات عن شخصية ما دون الحاجة إلى استخدام محرك البحث جوجل.

 

Hide Media (كروم): إخفاء الصور ومقاطع الفيديو على WhatsApp Web

يقوم تطبيق WhatsApp Web تلقائياً بتحميل جميع الصور ومقاطع الفيديو التي يرسلها أي شخص إليك. أما بالنسبة لشاشات الحاسوب، فقد يكون ذلك بمثابة كابوس، خاصة فيما يتعلق بالخصوصية؛ نظراً إلى أن أي شخص يمر بالقرب من حاسوبك يمكنه رؤية ما يظهر على شاشتك. Hide Media هو عبارة عن ملحق بسيط يقوم بإخفاء جميع الصور تلقائياً على WhatsApp Web.

وعندما يتم تنزيل صورة ما، فإنها ستكون غير واضحة، ولن يكون باستطاعة أي شخص رؤيتها. ولعرض الصورة أو الفيديو، قم بتمرير مؤشر الفأرة فوقها لفتحها. وبالنسبة إلى الفيديو، فيمكنك الضغط على زر التشغيل بمجرد ظهوره. هذا التطبيق بسيط وفعال، ويمنحك فرصة للتحكم في خصوصيتك في أثناء استخدام WhatsApp Web. وبالطبع، يجب عليك أيضاً اتباع نصائح أخرى للحفاظ على الخصوصية في أثناء استخدام تطبيق WhatsApp.

  • يمكنك تحميل تطبيق Hide Media المخصص لكروم مجاناً.

WAToolkit (كروم): قراءة الرسائل، وتغيير حجم النص

WAToolkit هو ملحق لمحرك البحث «كروم»، ويجب أن يكون مُنزّلاً في جهاز أي شخص يستخدم WhatsApp Web. ويتمتع هذا الملحق بميزتين تساهمان بشكل كبير في تحسين استخدام WhatsApp Web، بالإضافة إلى بعض الميزات المفيدة الأخرى.

أولاً، يقوم WAToolkit بإصلاح مشكلة عرض إخطارات الدردشة، ولسبب ما، لا يفتح WhatsApp إخطارات الدردشة ويعرضها على شاشة هاتفك العريضة بالكامل، في حين يقوم WAToolkit بفتح هذه الإخطارات كاملة حتى تستفيد من مساحة الشاشة.

ثانياً، سيظهر رمز WAToolkit في شريط الأدوات التابع لـ»كروم». وعندما تتلقى رسالة جديدة، سيضيف الرمز شارة للرسائل غير المقروءة. مرِّر إصبعك فوق الرمز لقراءة جميع الرسائل الواردة دون الانتقال إلى نافذة أخرى. ولا يقتصر الأمر على توفير الوقت فحسب؛ بل يمثل حيلة جيدة لقراءة الرسائل دون الحصول على الشارتين الزرقاوين اللتين تدلان على أنه تمَّت قراءة الرسالة.

فيما بعد، يتحول لون الرمز السابق ذكره إلى اللون البرتقالي، عندما تكون هناك مشكلة في الاتصال بهاتفك، والتي تحدث كثيراً مع WhatsApp Web. ويضيف WAToolkit أيضاً إشعارات على شاشة حاسوبك دائماً، وعندما تغلق محرك البحث «كروم»، ستصل لك إشعارات على WhatsApp Web.

  • يمكنك تحميل WAToolkit المخصص لكروم مجاناً.

ماذا يمكن أن يفعل WhatsApp دون إضافات؟

تعتبر هذه التطبيقات والإضافات وسيلة ممتازة لتحسين تجربة استخدامك تطبيق WhatsApp. وفي الوقت الحالي، ليست هذه التطبيقات متاحة مع نظام التشغيل iOS، ولكن نأمل أن يتغير ذلك بمرور الوقت. مع ذلك، قد لا تحتاج دائماً إلى الاعتماد على هذه الإضافات. وفي الواقع، يقدم WhatsApp ميزات جديدة طوال الوقت، ما يجعل الكثير من هذه الأدوات زائدة على الحاجة. فعلى سبيل المثال، يمكنك الآن التحقق من الدردشات التي تستخدم أكبر قدر من مساحة التخزين أو تغيير الأرقام مع الاحتفاظ ببيانات WhatsApp الخاصة بك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s