نظام التشغيل iOS 12 في أجهزة آبل مخيّب للآمال.. هل لاحظت أيَّ فرق؟

ios-12-preview-hero-800x400.jpg

لم يأتِ تحديث نظام التشغيل iOS 12 الذي طرحته شركة «آبل Apple» قبل أيام بفروقات كبيرة لدى مستخدمي هواتف «آيفون iPhone»، فجاءت التحديثات بسيطة وقليلة تتمحور حول المساعد الآلي Siri، وإن كانت تعد خطوة من عملاقة الهواتف الذكية إلى الأمام.

في خريف كل عام، وفي نفس الفترة تقريباً، تُصدر»آبل Apple» هاتفاً ذكياً جديداً واحداً على الأقل. لكن الجزء الأفضل من هذه الدورة السنوية هو في الواقع التحديثُ المجانيُّ لنظام التشغيل iOS 12، الذي سبق إطلاق آخر أجهزة «آيفون iPhone».

«آبل Apple» أصدرت نظام التشغيل iOS 12، أحدث أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة بالنسبة لأجهزة آيفون وآيباد، قبل 4 أيام فقط من إطلاق الجيل التالي من أجهزة آيفون إكس إس iPhone XS وأجهزة آيفون إكس إس ماكس iPhone XS Max.

لكن بخلاف السنوات السابقة، لا يبدو أن تحديث نظام التشغيل الأخير يختلف كثيراً عن نظام التشغيل السابق، iOS 11، وفق ما نشر موقع Business Insider.

لا يمتلك نظام التشغيل iOS 12 ميزة خاصة به

في نظام التشغيل iOS 12، تتمثل أكبر التغييرات في الإشعارات المُجمّعة، والتي تعمل على تجميع الإشعارات حسب التطبيق، وفي بعض الأحيان حسب الشخص.

بالإضافة إلى ميزة وقت الشاشة ScreenTime، وميزة القيود على التطبيق App Limits، والتي تسمح لك بمتابعة الوقت الذي أمضيته على هاتفك بالإضافة إلى التحكم في مقدار الوقت الذي تقضيه في استخدام التطبيقات.

كما أن تطبيق اختصارات سيري Siri Shortcuts، الذي يتيح لك تدريب تطبيق سيري Siri على أداء عمل بناءً على عبارة معينة تقولها، هو أحد تلك التغييرات.

تحديث الإشعارات المجمعة واختصارات سيري

تعتبر الإشعارات المُجمّعة من اللمسات المميزة، كما يعتبر تطبيق App Limits رائعاً بالنسبة لمن يحتاجون إليه، لكن في الواقع قد تغفل عن التغيير الأكبر – اختصارات سيري Siri Shortcuts – إذا لم تكن تستخدم سيري.

لذا، قد يكون أكبر تغيير في نظام التشغيل iOS 12 متخفياً في الواقع.

وصرحت آبل بأن نظام التشغيل iOS 12 يقدم تعزيزات كبيرة للأداء وخاصة بالنسبة للأجهزة الأقدم. لكن ربما يعتمد ذلك على أساس كل شخص على حدة.

ولاحظ من حدث هاتفه إلى نظام التشغيل iOS 12 أن تحريك الرسوم system animations في النظام أسرع قليلاً، لكن ليس هناك أي اختلاف في تحميل أو أداء التطبيقات ذاتها. وبوجه عام، لم يُلاحظ أي اختلاف يُعْتد به خلال النشاطات اليومية على هاتف iPhone X مقارنة بالنظام السابق.

مقارنة سريعة مع السنوات الماضية

قدمت الإصدارات السابقة من نظام iOS تحديثات أكثر فائدة للمستخدمين:

  • قدّم نظام التشغيل iOS 11 نسخة من متجر تطبيقات App Store أُعِيد تصميمها، وتطبيقاً للرسائل أُعِيد تصميمه كذلك، والقدرة على تخصيص وتعديل مركز التحكم Control Center، إضافة إلى خاصية عدم الإزعاج أثناء القيادة Do Not Disturb While Driving؛ وتطبيقاً لسيري Siri تبدو فيه طبيعية أكثر.
  • قدّم نظام التشغيل iOS 10 ميزة «الرفع للتنبيه Raise to Wake»؛ والقدرة على إزالة التطبيقات الافتراضية لآبل؛ وخاصية Bedtime التي تتابع نومك؛ وخيار «Clear All» الخاص بالإشعارات؛ وإمكانية مشاهدة ما يُعرض على شاشة الحاسوب على هاتف الآيفون الخاص بك.
  • قدّم نظام التشغيل iOS 9 نمط الطاقة المنخفض Low-Power Mode؛ والاختصارات التي تنقلك إلى «العودة إلى التطبيق Back to App» أو «العودة إلى البحث Back to Search»، وهي الخاصية التي توضح لك مستوى شحن البطارية الخاصة بالأجهزة المتصلة بجهازك عن طريق البلوتوث؛ بالإضافة إلى تطبيق iCloud Drive للدخول إلى ملفات ماك الموجودة على هاتف الآيفون أو الآيباد.
  • أتاح نظام التشغيل iOS 8 القدرة على الردّ على الإشعارات دون الخروج من التطبيق؛ ودعماً للوحات مفاتيح الطرف الثالث؛ وخاصية «السحب لمسح swipe to delete» الرسائل والبريد الإلكتروني، كما طوّر خاصية البحث السريع Spotlight search؛ والقدرة على إرسال الرسائل الصوتية.
  • قدّم نظام التشغيل iOS 7 تصميماً جديداً بالكامل لنظام التشغيل بدءاً من المظهر العام للميزات مثل مركز الإشعارات  Notification Center وصولاً إلى تطبيقات مثل تطبيق سفاري Safari؛ والقدرة على «الرجوع» إلى صفحة سابقة داخل أحد التطبيقات وذلك من خلال السحب أو التمرير إلى اليسار؛ والقدرة على تغيير التطبيقات الافتراضية بالنسبة للطقس والبريد؛ كما أضاف مركز التحكم Control Center لأول مرة.

بمجرد مقارنة نظام التشغيل iOS 12 بالسنوات الخمس الماضية، فإن هذا التحديث الجديد يبدو بالقطع أكثر شبهاً بنظام التشغيل iOS 11.5.

التحسينات لم تكن على قدر التوقعات

بشكل عام، يعد التحديث الذي لحق بنظام تشغيل هاتف آيفون الجديد الذي أنتجته شركة آبل عبارة عن تحديث لنظام تشغيل العام الماضي، وبنفس الطريقة فإن تحديث جهاز آيفون لهذا العام هو أيضاً تحديث للهاتف السابق، إذ يبدو أن التحديث هو في الغالب مطابق لما سبقه، لكنك ستلاحظ بعض التحسينات هنا وهناك.

وتمنى المتابعون أن تُعيد آبل النظر في تطبيق الساعة Clock الخاص بها، وتحديداً نظام المنبهات: إِذْ لا يمكن استخدام موسيقى تطبيق «وقت النوم  Bedtime» من آبل في المنبه العادي، ولا يمكن تخصيص وإجراء تعديلات في ميزة الغفوة، إذ إنها دائماً ما تكون 9 دقائق.

ستبدأ آبل في إدخال ميزات جديدة على نظام iOS في وقت لاحق هذا العام، ومن بينها ميزة Group FaceTime الجديدة المُخصصة لنظام iOS 12: وقد تحدث فارقاً أكبر من تحديثاتها القليلة الأخيرة.

إليك تجربة افتراضية لهواتف آبل الأخيرة

تعد هواتف XS وXS Max أقوى طرازين من أجهزة iPhones على الإطلاق، ولكن ليس هناك الكثير من الميزات الجديدة البارزة للتحدُّث عنها، كما لم تكن هناك أي تغييرات حقيقية في التصميم، لكن هذا لن يمنع ملايين المستخدمين من الترقية.

ولكن إذا كنت لا تزال تفكر في استبدال جهاز iPhone الحالي لديك، إما بـ XS أو XS Max، فلا داعي لترك مقعدك أو أريكتك، يمكن أن تزور موقعاً تفاعلياً جديداً أطلقته Apple هذا الأسبوع لتجرب هواتفها من متصفحك.

كل ما عليك فعله هو زيارة experience.apple/iPhone على جهازك الجوّال، والتجول داخل الهاتف قبل أن تستثمرَ أموالك فيه.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s