معلومات عن السفينة السياحية لا يعرفها إلا قبطانها

عرض موقع “ذي ترافل” مجموعة من المعلومات التي يجهلها معظم المسافرين بشأن السفن السياحية، وعن معاناة وامتيازات أفراد الطاقم، وبعض أجزاء وتجهيزات السفينة السياحية، وأنظمة التواصل السرية وأجواء العمل على متنها.

1-  الرسو بالسفينة على بعد أميال من أفضل الوجهات السياحية هو أمر مقصود

السبب في ذلك أن قبطان السفينة غالبا ما يتجنب الرسو بها في مكان قريب جدا من المناطق السياحية الأكثر شعبية، لأن استغلال هذه المرافئ مكلف جدا بالنسبة لشركات السياحة البحرية، التي تحرص على التقشف والتقليل من استهلاك الوقود.

2- طاقم السفينة يحصل على الطعام والمشروبات بأسعار أرخص

طاقم السفينة السياحية البحرية يستفيد من جملة من الامتيازات المتنوعة أثناء الرحلة، من بينها الأسعار التفاضلية في الأكل والشرب. كما يوجد على متن كل السفن بعض الأماكن السرية التي لا يعرفها أحد باستثناء القبطان والطاقم.

3- السقوط من سطح السفينة يعد خطرا حقيقيا

تبقى حوادث السقوط من السفن واردة وتتواتر بشكل أكبر مما نتخيل (غيتي)

أشار الموقع إلى أن السقوط من السفينة يعد احتمالا مرعبا بالنسبة للجميع. وقد يتحول هذا الاحتمال إلى كابوس حقيقي قد يقع ضحيته عدد من الركاب. وتبقى حوادث السقوط من السفن واردة، وتتواتر بشكل أكبر مما نتخيل.

4- لا توجد شركة رحلات بحرية قادرة على حمايتك طوال الوقت

لا يعني بالضرورة وجودك على سفينة فارهة أن طاقم تلك السفينة سيتكفل بحمياتك طوال الوقت، كما أن بعض هذه السفن السياحية تحتوي على مشرحة في الجزء السفلي منها قرب الزنزانات.

5- انتبه لأمتعتك

وحذر الموقع من أن حقائب المسافرين، حتى في السفن الفاخرة والمكلفة، يمكن أن تضيع في الرحلات الطويلة، كما يمكن أيضا أن تسقط في الماء أثناء تحميلها. ولا توجد شركة رحلات بحرية قادرة على ضمان عدم ضياع أمتعة المسافرين، مع العلم أن أغلبها لا يكون على استعداد لدفع تعويض مقابل هذه الخسارة.

6- طاقم السفينة ينام في غرف مشتركة

وذكر الموقع أن الموظفين والعمال في الرحلات البحرية ينامون في ظروف غير مريحة، حيث يضطرون لمشاركة غرفهم مع الغرباء، في حين أن المحظوظين وأصحاب الرتب الرفيعة فقط يحصلون على غرف منفردة.

7- التأخير قد يكون مفيدا للقبطان

ويتمثل السبب وراء ذلك في أن قبطان الرحلة يحصل على نقاط إضافية لتوفير الوقود. وعند نجاحه في الحصول على هذه النقاط، يتقاضى القبطان مكافآت سخية في نهاية الرحلة.

8- طاقم السفينة يراقبك طوال الوقت، لا تحاول أن تتصرف بذكاء

توجد كاميرات مراقبة مثبتة في كل مكان داخل السفينة، في حين ينتشر موظفون مكلفون بمراقبة الوضع طوال الوقت. وبالتالي، عند ارتكاب مخالفة مثل تدخين سيجارة في الممر، لا فائدة من التملص من المسؤولية وإنكار فعلتك.

9- أفراد الطاقم يخضعون بشكل غير منتظم لاختبارات المخدرات

في بعض الأحيان، يخضع الطاقم لاختبارات صحية عشوائية لمعرفة ما إذا كان بعض أفراده تحت تأثير إحدى المواد المخدرة أو المسكرة. ولكن هذا الأمر لا يشمل جميع الموظفين ولا يطبق طوال الوقت.

10- قنوات التصريف في المراحيض ليست متينة

حذر الموقع من أن إلقاء بعض المتعلقات والمواد الصلبة في مرحاض الحمام، ومحاولة سكب الماء وراءها لدفعها قد يؤدي أحيانا لكسر الأنابيب، نظرا لأنها تكون عادة هشة وغير مستقرة على متن السفن.

11- القراصنة موجودون فعلا

يمثل القراصنة أيضا مشكلة حقيقية. ويوجد احتمال بأن تتعرض السفينة لهجوم من القراصنة تماما مثلما حدث في فيلم “قراصنة الكاريبي”. فقد تعددت حوادث سابقة من هذا النوع، علما بأن السفن السياحية يكون على متنها موظفون مدربون للتدخل في مثل هذه الحالات.

12-  اتبع إرشادات الطاقم عندما تنزل في الميناء

طاقم السفينة السياحية البحرية يستفيد من جملة من الامتيازات المتنوعة أثناء الرحلة من بينها الأسعار التفاضلية في الأكل والشرب (غيتي)

من الضروري توخي الحذر عند رسو السفينة في الميناء، واتباع نصائح طاقم السفينة، والاستفسار عن أفضل الأماكن لشراء بعض المقتنيات غير المكلفة والجيدة. ففي الغالب، يكون أعضاء الطاقم قد زاروا ذلك المكان مرات عدة، ويكونون على علم بالوجهات المناسبة لكل سائح.

13- السفينة السياحية ليست صديقة للبيئة

من المعروف أن السفر على متن السفن أقل كلفة، ولكن هذه الوسيلة تسبب أضرارا للبيئة. ففي الواقع، تسرب سفينة من الحجم المتوسط مثلا مستويات عالية من الملوثات، أكثر 100 مرة من السيارات.

14- استعد لاحتمال الإصابة بمرض ما على السفينة

غالبا ما تكون السفن السياحية مليئة بالبكتيريا والفيروسات، التي قد يترتب عنها اضطرابات معوية. وتنتقل هذه الأمراض بسرعة كبيرة بين الركاب باعتبار أن المكان يكون صغيرا ومكتظا بالأفراد. بناء على ذلك، يجب الحرص على غسل اليدين بشكل متكرر، والبقاء بعيدا عن الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات المرض.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s