وجهات سياحية رائعة لا ينصح بزيارتها(صور)

العديد من الوجهات السياحية الرائعة حول العالم أصبحت تشكل خطورة على زائريها، رغم ما تحتويه من آثار ومناظر طبيعية خلابة.

صحيفة تلغراف البريطانية رصدت عددا من الوجهات السياحية حول العالم لا ينصح بزيارتها في الوقت الحالي، نظرا لما تمر به من مشاكل سياسية وأمنية وربما لأسباب تتعلق بالطبيعة.

مئذنة جام من النصب القليلة المحفوظة حفظا جيدا وتمثل الإبداع المذهل في مجال الهندسة الإنشائية والمعمارية (غيتي)

مئذنة جام-أفغانستان
هي إحدى مواقع اليونسكو للتراث العالمي، وتقع في غرب أفغانستان، في واد وعر ناء عن أي بلدة بمحاذاة نهر هريرود عند التقائه بنهر جام على مسافة 215 كيلومترا شرق هرات، ويعود بناؤها للقرن الثاني عشر للميلاد، ويبلغ ارتفاع المئذنة 65 مترا، لكنها ترتفع 1900 متر فوق مستوى سطح البحر.

وتُعتبر مئذنة جام من النصب القليلة المحفوظة حفظا جيدا التي تمثل الإبداع المذهل والحرفية العالية في مجال الهندسة الإنشائية والمعمارية في ذلك الوقت. كما تعتبر زخارف المئذنة وفنها المعماري في غاية الأهمية من زاوية تاريخ الفن، إذ تمتزج فيها عناصر من حقب سابقة ومعاصرة كان لها تأثير كبير فيما بعد على الفن المعماري في المنطقة.

لكن الهجمات التي تشهدها أفغانستان بشكل متكرر، فضلا عن احتمالات تعرض السياح الأجانب للاختطاف، يجعل من الخطورة زيارتها.

“باند أمير”-أفغانستان
هي سلسلة تتكون من ست بحيرات ساحرة تقع في إقليم باميان وسط أفغانستان. تشكلت نتيجة المياه التي تسربت من شقوق الجبال، وتتميز مياهها باللون الأزرق الصافي، لكنها متجمدة.

اعتبرت هذه المنطقة من أماكن التراث الإنساني العالمي وتعد حديقة وطنية، لكن الوصول إليها يستغرق ساعات طويلة عبر طرق جبلية وعرة.

هضبة إنيدي بتشاد تعد من العجائب الجيولوجية المثيرة (غيتي)

هضبة إنيدي-تشاد
تشاد أرض العجائب الجيولوجية والكثبان الصحراوية الشاسعة، ولعل أكثر معالمها الطبيعية إثارة للإعجاب هي هضبة إنيدي التي تعد من العجائب الجيولوجية، وتتكون من الحجر الرملي الصلب وأعمدة الصخور الوعرة.

جبل رورايما-فنزويلا
يقع جبل رورايما بين ثلاث دول في أميركا الجنوبية، لكن 85% من الجبل تقع في فنزويلا، ويعتبر أعلى قمة ضمن مرتفعات غيانا، وما يميز الجبل هو شكله الذي يشبه المنضدة، فهو منحدر بشكل عمودي بارتفاع 400 متر من جوانبه الأربعة.

وللوصول إلى الجبل هناك طريق وحيد يؤدي إليه، من خلال منحدر طبيعي شبيه بالسلم على الجانب الفنزويلي، وتمطر السماء على هذا الجبل أغلب أيام العام.

لكن حالة من الفوضى التي مرت بها فنزويلا لبعض الوقت، فضلا عن ارتفاع نسبة التضخم وتفاقم العنف، كلها أمور جعلت البلاد بعيدة عن رادار معظم المسافرين.

جبل رورايما بفنزويلا يتميز بشكله الذي يشبه المنضدة، فهو منحدر بشكل عمودي من جوانبه الأربعة (وكالات)

ديار بكر-التركية
رغم أن معظم المدن التركية آمنة للزيارة، فإنه ينصح بعدم القيام برحلات إلى مدينة ديار بكر، وكذلك المناطق المحيطة بها.

تقع ديار بكر على مسافة تزيد قليلا عن 900 ميل جنوب شرق إسطنبول، في عزلة رائعة تطل على منعطف طويل لنهر دجلة، وتعرف بحضارتها وتراثها الغني، ويعود تاريخ المدينة إلى خمسة آلاف عام على الأقل.

تمبكتو-مالي
تمبكتو هي موطن لجامعة سانكان القرآنية المرموقة وغيرها من المدارس الدينية، وكانت عاصمة فكرية وروحية ومركزا لنشر الإسلام في جميع أنحاء أفريقيا في القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

وتشهد مساجدها الثلاثة جينكريبر وسنكري وسيدي يحيى على العصر الذهبي للمدينة. ورغم أن هذه الآثار ترمم باستمرار، فإنها مهددة اليوم بالتصحر.

ديربنت-روسيا
تقع مدينة ديربنت على الساحل الغربي لبحر قزوين في أقصى جنوب روسيا، قرب الحدود مع أوكرانيا وجورجياوأذربيجان.

وتقول منظمة اليونسكو أن القلعة والمدينة القديمة ومباني الحصون في ديربنت كانت جزءا من الخطوط الشمالية للإمبراطورية الفارسية الساسانية التي امتدت شرقا وغربا من بحر قزوين.

لبدة الكبرى كانت من أبرز مدن الشمال الأفريقي في عصر الإمبراطورية الرومانية (غيتي)

لبدة الكبرى-ليبيا
يوجد في ليبيا خمسة مواقع للتراث العالمي، أشهرها الآثار الرومانية القديمة في لبدة الكبرى، وهي مدينة من مدن الشمال الأفريقي الكبرى السابقة، وتقع على الساحل المتوسطي عند مصب وادي لبدة.

كانت المدينة من أبرز مدن الشمال الأفريقي في عصر الإمبراطورية الرومانية، وصنفتها اليونسكو ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في ليبيا. وبسبب الأزمة السياسية الحالية في ليبيا فإنها تعتبر وجهة غير مرغوبة للكثير من الشركات التي تعمل في مجال السياحة.

بعلبك-لبنان
رغم أنه يمكن ترتيب رحلة إلى العاصمة اللبنانية بيروت، فإن الآثار الرومانية في بعلبك ليست آمنة للزيارة، بحسب وزارة الخارجية البريطانية.

وتقول منظمة اليونسكو إن هذه المدينة الفينيقية كانت تعرف باسم هليوبوليس خلال الفترة الهلنستية. وهي واحدة من أروع نماذج العمارة الرومانية الإمبراطورية في أوجها.

صنعاء وسقطرى-اليمن
تتميز صنعاء عاصمة اليمن بموقعها الفريد في واد جبلي على ارتفاع 2200 متر، وهي مأهولة بالسكان منذ أكثر من 2500 عام.

في القرنين السابع والثامن الميلادي، أصبحت المدينة مركزا رئيسا لنشر الإسلام. ويمكن رؤية هذا التراث الديني والسياسي في 103 مساجد و14 حماما وأكثر من 6000 منزل، بنيت جميعها قبل القرن الحادي عشر.

في اليمن أيضا، توجد جزيرة سقطرى المتنوعة بيولوجيا، والغنية بالنباتات والحيوانات النادرة.

حلب ودمشق-سوريا
كما تضم القائمة مدينة حلب السورية التي تضررت بشدة بسبب الصراع الدائر في سوريا منذ سنوات، وكذلك العاصمة السورية دمشق التي تأسست في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وتعد واحدة من أقدم المدن في الشرق الأوسط.

دير سانت كاترين يقع في شبه جزيرة سيناء المصرية (غيتي)

وغير بعيد عن سوريا، هناك مدينة سامراء العراقية الأثرية، التي كانت عاصمة إسلامية قوية حكمت مقاطعات الإمبراطورية العباسية الممتدة من تونس إلى آسيا الوسطى لمدة قرن.

وفي أفريقيا، إضافة إلى دير سانت كاترين في شبه جزيرة سيناء المصرية، هناك حديقة جارامبا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الغنية بحشائش السافانا والمراعي والغابات، على طول ضفاف النهر، كما أنها تعد موطنا للثديات الأربعة الكبيرة “الفيل والزرافة وفرس النهر ووحيد القرن”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s