9 نصائح لتقليل الكوليسترول.. تعرف عليها!

580 (6).jpg

يرتبط ارتفاع الكوليسترول السيئ -الذي يعاني منه كثيرون- بنوعية الأغذية التي نستهلكها، علما بأنه عند الحديث عن الكوليسترول السيئ، فنحن نشير إلى نسبة البروتين الدهني المنخفض الكثافة في الدم، وهو نوع من البروتينات الدهنية المسؤولة عن نقل الدهون من الخلايا للاحتفاظ بها أو التخلص منها.
 
ويذكر الكاتب خوردي ساباتي المختص في الهندسة الزراعية، في تقريره الذي نشرته صحيفة “الدياريو” الإسبانية، أن ارتفاع مؤشر هذه البروتينات الدهنية يحيل إلى كمية دهون زائدة في عملية التمثيل الغذائي، وهو ما يتسبب في تصلب الشرايين الدموية أو انسدادها.
ويعد الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غير صحي الأكثر عرضة لارتفاع البروتينات الدهنية، شأنهم شأن أولئك الذين لا يمارسون الأنشطة الرياضية والمدخنين أيضا. كما قد يعود ذلك إلى عوامل وراثية تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول خلال عملية الأيض.
 
وأضاف ساباتي أن هذا النوع من الكوليسترول لا يأتي دائما من الأطعمة التي نستهلكها، على الرغم من أنه غالبا ما يرتبط باستهلاك منتجات الألبان أو البيض التي تحتوي على البروتينات الدهنية بكميات كبيرة.
 
وفي الواقع، تتحلل نسبة كبيرة من الكوليسترول الذي يمتصه الجسم خلال عملية الأيض، ولا يتبقى منه سوى 10% في شكله النقي في الدم.
 
ويعني ذلك أن جسدنا هو المسؤول عن إنتاج الكوليسترول في الدم انطلاقا من مركبات أخرى.
 
مع ذلك، للطعام الذي نستهلكه تأثير كبير على مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة، أو البروتينات الدهنية المرتفعة الكثافة التي تعرف بالكوليسترول الجيد، والمسؤولة عن نقل البروتينات الدهنية إلى الخلايا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s