رئيسة إيرلندا السابقة: ذهبنا للقمر ويمكننا إيقاف استخدام الوقود الأحفوري

قالت رئيسة إيرلندا السابقة ماري روبنسون إنه يجب ألا نخاطر بأن يواجه أحفادنا عواقب التغير المناخي “فنحن تمكنا من وضع إنسان على القمر، ويمكننا فعل ذلك وإيقاف استخدام الوقود الأحفوري”.
 
وجاء تصريح روبنسون -في حوار خاص مع الجزيرة نت- على هامش مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية بالعاصمة القطرية الدوحة “ويش 2018”.
 
وأضافت أن الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ قد أوصى بشدة أن نقلل استخدام الوقود الأحفوري بنسبة 45% بحلول عام 2030، والاستغناء عنه تماما عام 2050، وذلك “حتى نضمن مستقبل أبنائنا وأحفادنا”.
 
وأكدت الرئيسة السابقة أنه يجب أن تكون هناك إرادة سياسية والتزام بحقيقة أنه لا يمكن لدولة أن تنقذ نفسها من عواقب التغير المناخي لذلك “يجب العمل معا” لحل هذه المشكلة.
 
وقالت إنها لا تشعر بالرضا عن أي مكان بالعالم حيال الجهود لتقليل استخدام الوقود الأحفوري، مؤكدة أن العلماء المستقلين شددوا على مخاطر التغير المناخي وارتفاع درجة حرارة المناخ.
 
وروبنسون أول رئيس في إيرلندا خلال الفترة ما بين 1990 و1997، كما شغلت منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.
 
وهي عضو في “مجموعة الحكماء” التي أنشأها نيلسون مانديلا عام 2007 للتصدي لبعض أكبر التحديات بالعالم. وتضم قادة عالميين على غرار كوفي أنان وبان كي مون.
 
وحازت روبنسون على جائزة سفير الضمير الدولية لمنظمة العفو الدولية تقديراً لعملها في دعم حقوق الإنسان.
 
وتهتم بالأثر الصحي لتغير المناخ، حيث إنها مؤسِس مؤسَّسة ماري روبنسون للعدالة المناخية التي تضم في عضوية مجلسها الاستشاري الدولي الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.
 
وانطلقت الثلاثاء بالدوحة أعمال “ويش 2018” بحضور الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والشيخة موزا بنت ناصر.
 
واشتمل برنامج “ويش 2018” -وهو مبادرة من مؤسسة قطر- على تسعة محاور بحثية تستند إلى الأبحاث القائمة على الأدلة، لتسليط الضوء على تحديات الرعاية الصحية الأكثر إلحاحا بالعالم، والسعي لمعالجتها. واختتم المؤتمر أعماله اليوم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s