لماذا يسيل اللعاب أثناء النوم؟

أحيانا، قد نستيقظ من النوم في الصباح لنجد الوسادة مبللة باللعاب. قد تكون هذه الظاهرة عادية، لكن حدوثها بشكل متكرر يمكن أن يشير إلى مشكلة.
 
وقد استعرضت الكاتبة سفيتلانا ساكسينا في تقرير نشره موقع “آف بي” الروسي الأسباب وراء سيلان اللعاب أثناء النوم، مع الإشارة إلى أن هذه المعلومات لغرض الاستشراد فقط وعليك دائما مراجعة طبيبك.
 
ولعل من أهم أسباب سيلان اللعاب من الفم هو استرخاء عضلات الوجه أثناء النوم، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تكون ناجمة عن اضطرابات عصبية أو سكتة دماغية أو أمراض الجيوب الأنفية. لكن السؤال المطروح هو: هل من الممكن تقليل سيلان اللعاب أثناء النوم أو وضع حد له؟
 
احتقان الأنف
 
أكدت الكاتبة أن من الأسباب الرئيسة لسيلان اللعاب أثناء النوم هو احتقان الأنف الذي يجبر المرء على التنفس من خلال فمه، ولحل هذه المشكلة يجب التخلص من إفرازات الجيوب الأنفية.
 
وقدمت الكاتبة عددا من الحلول لهذه المشكلة، على غرار أخذ حمام دافئ ما قد يساهم في تنظيف الأنف واستعادة التنفس الطبيعي، بالإضافة إلى استخدام الزيوت العطرية، كما أن من الضروري معالجة التهاب الأنف فور ظهوره لتجنب أي مضاعفات.
 
غيّر وضعية النوم
 
أضافت الكاتبة أن سبب سيلان اللعاب ليلا قد يعود إلى وضعية النوم، كالاستلقاء على البطن أو على أحد الجانبين. في المقابل، يساعد النوم على الظهر في التخلص من هذه المشكلة. لكن، قد يحتاج المرء لبعض الوقت حتى يتعود على وضعية نوم معينة.
 
تحقق مما إذا كنت تعاني من انقطاع التنفس
 
أشارت الكاتبة إلى أن انقطاع التنفس من الاضطرابات التي يعاني منها البعض أثناء النوم، وعادة ما تكون لفترات قصيرة. ونتيجة انقطاع التنفس، غالبا ما يصاب الشخص بالأرق أثناء الليل، ويستيقظ في الصباح متعبا.
 
ويعتبر الشخير من علامات انقطاع التنفس، كما يصاحبه سيلان اللعاب. وبناء على ذلك، إذا كنت تشك في أنك مصاب باضطراب التنفس فعليك الخضوع لتشخيص، علما بأن مشاكل التنفس قد تنتج عن التدخين أيضا، لذلك من الأفضل التخلص من هذه العادة في أسرع وقت.
 
اخسر بعض وزنك
 
أوردت الكاتبة أن نصف الذين يعانون من زيادة الوزن في الولايات المتحدة يواجهون انقطاع التنفس أثناء النوم، وبالتالي مشكلة سيلان اللعاب من الفم. ولحل هذه المشكلة، من الضروري التخلص من الوزن الزائد.
 
اقرأ ورقة الإرشادات الموجودة في علب الأدوية
 
وأوضحت الكاتبة أن بعض الأدوية قد تساهم في زيادة إفراز اللعاب. لذا، إذا كنت ممن يتناولون هذه الأدوية، فعليك التثبت من المعلومات الواردة في ورقة الإرشادات المصاحبة لها ومحاولة استشارة الطبيب لاختيار دواء أفضل.
 
استخدم وسادة أعلى
 
علاوة على ذلك، قد تكون الوسادة المنخفضة من أسباب زيادة سيلان اللعاب، وبالتالي فإن تغيير الوسادة قد يساهم في حل هذه المشكلة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s