الشوكولاتة الداكنة صحية؟

هل تمنيت وأنت تتلذذ بقطع الشوكولاتة الذائبة في فمك لو أن هذا الطعام الحلو المذاق والغني بالنكهة مفيد ولا يسبب زيادة الوزن؟ وأن تتلذذ بالقدر الذي تُريد من كل المنتجات التي تحتوي على الكاكاو والشوكولاتة بشتى أشكالها وأنواعها دون الشعور بالذنب وحساب السعرات الحرارية ومقدار السكر الذي سيُتعبك مُستقبلا؟
 
يبدو أن أحدهم قد علِم بهذه الأمنيات وحاول تحقيقها عن طريق الترويج للشوكولاتة الداكنة بأنها مفيدة وتعود بالمنفعة الصحية على الجسم والدماغ، فهل ما يُروَج له صحيح؟
 
تاريخ الشوكولاتة
 
بالعودة بضع خطوات للخلف، والنظر لتاريخ الشوكولاتة الذي قد تتعجب من كونه قديما جدا وكان لا يحظى به إلا فم الأمير أو النبيل، بل وكانت حبوب الكاكاو بمثابة عُملة يُقايَض بها مقابل الطعام والشراب. وكانت مكافأة وتشريفا للجنود الذين أبلوا بلاء حسنا بالمعارك، حتى عام 1930 خلال الحرب الأهلية الإسبانية.
 
واستوحى فورست مارس ابن مُؤسس شركة مارس الشهيرة فكرة حبوب الـ m&m’s حتى يسهل على الجنود تناول الشوكولاتة دون أن تذوب. فقام بابتكار هذه الحبوب الصغيرة المُغطاة بطبقة صلبة من شراب السكر لحفظها من الذوبان، مع شعار “ستذوب في فمك قبل أن تذوب في يدك”. كل هذه الشعبية والتاريخ الذي تحظى به الشوكولاتة يقول إن هذا المُنتج لا يحتاج أي ترويج.. فهل ينقص هذا المنتج أن يكون حقا صحيا؟
 
خدعة؟!
 
إن الحديث والجدل الذي يحوم حول الشوكولاتة الداكنة وفائدتها يعتمد دوما على كمية الكاكاو الموجودة في لوح الشوكولاتة الذي يُباع بالأسواق، والذي يُرفق عادة بملصق يوضح نسبة الكاكاو بدقة.
 
ولكن ما الفرق بين الكاكاو والشوكولاتة؟ في الحقيقة فإن الكاكاو هو كل ما يهُم، حيث إن نبتة الكاكاو وبذورها تملك فعلا فوائد صحية واستخدمت من قديم الزمان في العلاج وتخفيف الآلام، ولكن هذا الذي يُفيد حبوب الكاكاو نفسها وليست ألواح الشوكولاتة التي تُباع بالأسواق والتي تحتوي على نسبة من الكاكاو الذي تم تعديله، وخالطه السكر والزبدة فأصبح شوكولاتة. ونسبة الكاكاو تختلف باختلاف لون ألواح الشوكولاتة والتي عادة تُقسم لثلاثة أقسام:
 
الشوكولاتة البيضاء التي لا تحتوي على الكاكاو إطلاقا. والشوكولاتة بالحليب والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الكاكاو. والشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو.
 
في الحقيقة، فإن كل ما في الأمر خدعة، حيث إن المعادلة كالتالي: كلما انخفضت نسبة الكاكاو أدى ذلك لزيادة نسبة السكر ومشتقات الحليب. ولكن المفتاح: يؤخذ من بذور الكاكاو زبدة الكاكاو نفسها، فإن كان لوح الشوكولاتة يحتوي على 25% كاكاو + 45% زبدة الكاكاو، فالشركة المصنعة تقوم بكتابة أن هذا اللوح يحتوي على 70% كاكاو بالمجمل. وإن كان يحتوي على 35% كاكاو + 35% زبدة الكاكاو أيضا يُكتب أنه يحتوي على 70% من الكاكاو. وجدت أليسا أن هناك الكثير من ألواح الشوكولاتة تحتوي على ما يُقارب 45% كاكاو إلا أن الغلاف يقول إنها “داكنة”. الكاكاو بصورته الطبيعية نعم مُفيد، ولكن ألواح الشوكولاتة التي بالأسواق لا تتمتع بنفس الفائدة على الإطلاق.
 
 
 
الكاكاو يختلف
 
بعيدا عن خدعة ألواح الشوكولاتة -والتي تستغلها أغلب الشركات لإقناع المستهلك بفائدة منتجها، وبالنظر حقا لفائدة الكاكاو- فإن ألواح الشوكولاتة الداكنة بالفعل قد تمدك بنسبة بسيطة من فائدة الكاكاو الخام إذا اعتمدت تناولها بشكل يومي وبكمية قليلة جدا، فنتائج الإكثار من تناولها مساوية تماما لنتائج تناول أي منتج سكري آخر كزيادة الوزن أو السكري.
 
فوائد الكاكاو
 
من أهم فوائد الكاكاو: الوقاية من الإصابات المحتملة للسرطان، تحسين صحة القلب، تحسين الوضع العام للكوليسترول، تحسين ضغط الدم، دعم السكر في الدم، تحسين الرؤية، إضافة لكونها مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة.
 
كيف تختار الشوكولاتة؟
 
يُفضل اختيار لوح الشوكولاتة الداكنة الذي يحتوي على أقل عدد من المكونات، ويفضل أيضا أن يحتوي على أكثر من مكون للكاكاو مثل بودرة الكاكاو وزبدة الكاكاو، وأي صورة أخرى للكاكاو بنسبة كبيرة. ويجب الانتباه أيضا إلى نسبة السكر المُضافة، فمن النادر أن تجد علامة تجارية لا تضيف السكر بألواح الشوكولاتة الداكنة نظرا لمرارتها وخلق توازن في الطعم، فكلما ازدادت نسبة الكاكاو باللوح وانخفضت نسبة السكر فهذا يدل على أن لوح الشوكولاتة الداكنة جيد. كما يجب الانتباه إلى إدراج الحليب في ملصق المكونات، فالشوكولاتة الداكنة عالية الجودة لا ينبغي أن يدخل الحليب إطلاقا في تكوينها.
 
مفيدة ولكن
 
الاستمتاع بمذاق الشوكولاتة يجب ألا يُغلف بالجهل أو الأكاذيب، ومن الجيد أن تكون صادقا واعيا لما يضر أو ينفع مهما كان مذاقه. فهل الشوكولاتة الداكنة مفيدة؟ نعم، ولكن بنسبة قليلة مثلها مثل أي مصدر آخر للفائدة الذي لو بالغنا في استهلاكه سيعود بالضرر على الجسم، فاللحوم مفيدة أيضا ولكن المبالغة في تناولها كفيل بأن يسبب الأمراض.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s