نتنياهو: التقي قادة عرب ومسلمين طوال الوقت

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، انه من غير المرجح أن تطرح واشنطن خطة السلام “صفقة القرن” التي طال انتظارها خلال الحملة الانتخابية الإسرائيلية، لأنها تريد تعظيم فرص نجاحها وليس تقليلها وفق ما نقلته صحيفة “جروازليم بوست” الإسرائيلية الصادرة باللغة الإنجليزية اليوم الثلاثاء عن نتنياهو خلال مؤتمره الصحفي في العاصمة البرازيلية ريودي جانيرو  مساء الاثنين.

وأضاف نتنياهو، بحسب الصحيفة، أن واشنطن مهتمة بمنح تلك الخطة أكبر فرصة للنجاح ، “وفي تقديراتهم (الأمريكان) فإن طرح الخطة خلال حملة الانتخابات الإسرائيلية سيقلل من فرص نجاحها”.

وأشار نتنياهو، إلى أن هناك “بعض التكهنات الآن بأن الولايات المتحدة قد تقدم الخطة بعد الانتخابات، أي خلال المفاوضات لتشكيل الائتلاف الحكومي في إسرائيل، وبالتالي ستصبح الخطة معيارا  للأحزاب الإسرائيلية والتي يجب عليها أن تتخذ قرارا بشأن الانضمام إلى الحكومة المستقبلية أو عدم الانضمام لها”.

وسئل نتنياهو عن علاقات إسرائيل مع الدول العربية في المنطقة، وهل سيقوم بزيارة رسمية أخرى لدولة عربية كما فعل في أكتوبر (تشرين الأول) عندما زار سلطنة عمان، قال إنه لن يقول متى سيجتمع علنا ​​مع الزعيم العربي التالي، لكن ذلك لن يكون طويلاً.

وقال “أستطيع أن أقول لكم إنني ألتقي بالعديد من القادة العرب والقادة المسلمين، أنا ألتقي بهم كثيرًا طوال الوقت”.

وقال نتنياهو إنه لا يعرف ما إذا كانت خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للسلام، عند تقديمها، ستجلب الفلسطينيين إلى طاولة السلام، لكنه أضاف “ما أحاول القيام به هو تطبيع العلاقات مع العالم العربي بحيث “يبدأ الكلب بهز الذيل وليس العكس” على حد تعبيره.

وأضاف “لطالما كان للفلسطينيين حق النقض على تطبيع العلاقات بين العالم العربي وإسرائيل، ولكن نرى الآن أن إمارات الخليج الفارسي (العربي) مهتمة بتوثيق التعاون مع إسرائيل، ودفع الفلسطينيين نحو المزيد من التساهل والتنازل في مواقفهم بشأن عملية السلام”.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s