يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ34.. هل سيلعب رونالدو حتى الـ41؟

بينما اعتزل لاعبون كثر كرة القدم في الـ34 وانتقل آخرون إلى دوريات خارج القارة الأوروبية لا يزال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو -الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ34- يلعب في أعلى المستويات وإحدى أقوى البطولات في العالم ويتصدر قائمة هدافيها بتسجيله 17 هدفا في 22 مباراة.

ونظرة سريعة إلى الوراء يظهر لنا أن نجم يوفنتوس ليس كباقي الفائزين بجائزة الكرة الذهبية الذين إما اعتزلوا في هذا السن كماركو فان باستن ومايكل أوين وزين الدين زيدان أو انتقلوا إلى الدوري الأميركي أمثال البرازيلي كاكا.

فالدون الذي حقق أولى جوائزه الذهبية عام 2008 لا يزال في مقدمة أفضل لاعبي العالم ولم يظهر أي علامات تراجع في المستوى أو تأثر بالسن، وحتى من المتوقع أن يكون من بين المرشحين الجدين للظفر بالجوائز الفردية عن موسم 2019 بعد الأداء الخرافي الذي يقدمه في الدوري الإيطالي مع يوفنتوس ويحطم الأرقام ويسجل أخرى باسمه.

وفيما السجال يتصاعد بشأن أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم بين رونالدو وغريمه التقليديليونيل ميسي لا يختلف اثنان على أن “صاروخ ماديرا” أحد أفضل من لمس الكرة في تاريخها.

وكانت صحيفة “آس” الإسبانية زعمت أن قدرة تحمل رونالدو مشابهة لشاب في العشرين من عمره، وأضافت -بعد انتقاله من ريال مدريد إلى اليوفي- أن جسمه لا يحتوي على أكثر من 7% من الدهون وكتلته العضلية تصل إلى 50%، وهذا الرقمان يعنيان أنه أفضل من المعدل الذي يجب أن يتمتع به أي لاعب كرة قدم.

ولم يتواضع رونالدو حين سئل عن سبب انتقاله للدوري الإيطالي فيما اللاعبون بسنه ينتقلون للدوري الصيني فكان جوابه “أبحث عن تحد جديد.. لست كباقي اللاعبين الذين يبلغون من العمر 32 أو 33 أو 34”.

ويحسب لرونالدو -بحسب زميله السابق في “مان يونايتد” ريو فرديناند- أنه “من أوائل اللاعبين الذين كان لديهم اختصاصي تغذية وطبيب ومعالج فيزيائي خاص وطباخ.. كان يحضر نفسه ليصبح الأفضل في العالم”.

ويجمع اللاعبون والمدربون والإداريون الذين عملوا معه أو تعرفوا عليه على أنه “منذ أن كان شابا وهو مثال للإصرار والانضباط.. عاشق للتدريبات، دائما يكون أول الواصلين لملاعب التمارين وآخر المغادرين، بعد انتهاء المباراة لا يذهب للبيت بل لمعالج فيزيائي ليخضع لجلسات إعادة تأهيل، تفانيه في التدريبات وابتعاده عن كل ما يضر بمسيرته الكروية وتجنبه للإصابات سيبقيه دائما في أعلى المستويات”.

ويوضح جورجيو كليني زميله في فريق “السيدة العجوز” أن رونالدو “يمكنه مواصلة اللعب حتى سن الأربعين”، كلام كليني شرحه رونالدو بالقول “عندما وقعت على تمديد عقدي مع ريال مدريد قلت إنني سأبقى في الملاعب حتى 41.. بعضهم سخر من الآمر وآخرون اعتبروا الأمر مزحة، إن واصلت تقديم مستوى جيد ولم أتعرض للإصابات وحافظت على شغفي فسألعب حتى الـ45”.

ويشبه كثيرون رونالدو  بالنجم السويسري في التنس روجيه فيدرر، ويقولون إن رونالدو في كرة القدم كفيدرر في التنس “كلما تقدم في السن أصبح جوهرة تزداد تألقا ولمعانا”.

وفي عيد ميلاده الـ34 هناك أمور على محبي وكارهي رونالدو عدم تجاهلها:

– أغلى لاعب في سن الـ34، فاليوفي دفع مقابل صفقة انتقاله عندما كان في الـ33 مئة مليون يورو، وهذا الرقم من النادر أن يحصل عليه لاعب بهذا العمر، قيمته السوقية الحالية تصل إلى 94 مليون يورو أي الرقم الذي دفعه يوفنتوس مقابل انتقاله من مانشستر يونايتد في 2009.. المبالغ التي دفعت في صفقات انتقاله وصلت إلى 221 مليون يورو.

– خلال تسع سنوات من وجوده في الليغا مع الملكي بات رونالدو الهداف التاريخي للفريق بـ450 هدفا، ويحمل أيضا هداف دوري أبطال أوروبا بـ121 هدفا، وهو أيضا الهداف التاريخي لمنتخب بلاده بـ85 هدفا.

– رونالدو فاز بكل شيء تقريبا، جوائز فردية وجماعية، بطولات محلية وقارية ودولية مع الفرق التي لعب لها ومع منتخب بلاده، من بينها: خمس مرات كرة ذهبي، خمس مرات أفضل لاعب في أوروبا، أربعة ألقاب بمونديال الأندية، لقب كأس أمم أوروبا، خمسة ألقاب في دوري الأبطال، ثلاثة ألقاب في كأس السوبر الأوروبي، لقب كأس السوبر البرتغالي، ثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي، لقب في كأس الاتحاد ولقبان في كأس الرابطة الإنجليزية، لقبان في كأس السوبر الإنجليزية، لقبان في الليغا الإسبانية، لقبان بكأس الملك ولقبان بكأس السوبر الإسباني، ولقب بكأس إيطاليا.

– الوجه الإعلاني لعشرات الشركات الأوروبية والآسيوية والأميركية، في مقدمتها شركة “نايك” للمستلزمات الرياضية التي تدفع له ثلاثين مليون يورو شهريا.

– لديه أكثر من مئتي مليون متابع على مواقع التواصل ويتقاضى عن كل منشور علىإنستغرام 750 ألف دولار، وهذا الرقم هو الأعلى الذي يتقاضاه رياضي عن منشور في هذه المنصة.

– يملك أسطولا من السيارات الفخمة تصل قيمته إلى 19 مليون يورو.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s