حرق السيارات بجنين..هل السلطة عاجزة عن مواجهة الفلتان؟

لا تكاد تمر عدة أيام دون أن يتم حرق مركبة في جنين شمال الضفة الغربية، في ظاهرة آخذه بالاتساع، فيما تقف أجهزة السلطة عاجزة عن الوصول للجناة.

ويشير مواطنون، لمراسلنا، إلى أن عمليات الإحراق تتم بشكل متكرر، خلال ساعات الليل المتأخر، إذ  يتفاجأ المواطنون بالنيران تلتهم إحدى المركبات بفعل فاعل، فيما يتم استدعاء طواقم الإطفاء والشرطة والأمن للتحقيق، دون نتائج.

وعلق على ذلك الصحفي طارق سويطات في جنين قائلا: “أصبح معدل حرق المركبات في جنين بمعدل حالتين أسبوعيا، فيما الغريب أن الشرطة التي تصدر بشكل يومي تقارير وأخبار صحفية عن أنشطتها لم تعلق على الموضوع بتاتا حتى الآن؟”.

يقول المواطن عزام السعدي، لمراسلنا، إن مثل هذه الجرائم يمكن أن تحدث في أي مكان، ولكن تكرارها بهذه الصورة في جنين أصبح مؤرقا، ويضع علامات استفهام حول أسبابها وتحول لما يشبه الظاهرة.

وبتتبع حالات حرق المركبات لا يتضح أن فئة معينة هي المستهدفة منها، فأصحاب المركبات مواطنون يعملون في مهن مختلفة لا يوجد رابط بينها، بينما يتساءل كثيرون عن مستوى الجدية في ملاحقة بعض المنفذين في ظل انتشار كاميرات المراقبة في كل مكان.

إلى أين تذهب البلد؟

بينما تتساءل المواطنة دعاء جبر عن حكاية المركبات المحترقة بجنين، قبل أن تعلق: “بات الأمر يتكرر بشكل كبير، فإلى أين تذهب البلد؟”.

وبحسب مصادر خاصة، لمراسلنا، فإنه في آخر حالة حرق مركبة في منطقة البساتين كانت هذه المرة الثانية لذات المواطن في غضون شهرين، فيما لم يتم في الحالتين كشف الجناة.

ولا يعتبر  مشهد المركبات المحترقة الوحيد الذي بدأ يبرز للسطح، فظاهرة إطلاق النار والأكواع الليلي أصبح مشهدا يثير الاستياء وسؤال عن مستوى السيطرة على المتسببين به.

ما يشير إليه مواطنون هو أنه وبعد هدوء لفترات من ظواهر إطلاق النار والقنابل الليلية وما يسببه للمواطنين من إزعاج  متكرر عاد ذلك مجددا، فيما يرى مواطنون أن الضبط الأمني يكون انتقائيا وحازما ضد طرف ومتراخيا ضد طرف آخر!.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s